تغطياتتغطية الرحلاتسفر وسياحةوجهات

اسطنبول .. وجهة سفر مثالية تبهركم بعراقتها وروعتها ..

مجلة وين؟ – هلا الجريد 

تنعم مدينة اسطنبول التركية، بالعديد من المقومات السياحية التي جعلت منها وجهة سفر مثالية لكل من يرغب في إجازة جميلة ومثيرة، فلا شك أن هذه المدينة التي قال عنها الأمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت الأول “لو كان العالم كله دولةً واحدة، لكانت إسطنبول عاصمتها.” حيث تتميز بكونها المدينة الوحيدة في العالم التي تقع بين قارتين هي الأسيوية والأوروبية.

وكونها مدينة كبيرة يبلغ عدد سطانها 14 مليون نسمه فحتما زيارة واحدة لا تكفيها فهي تزخر بالمعالم التاريخية والأماكن السياحية الجميلة في المرتفعات أو تلك الموجودة بالقرب من مضيق البسفور.

دعونا في موضوعنا اليوم نطلعكم على معالم الجميلة التي قمنا بزيارتها خلال زيارتنا الأخيرة للمدينة:

istanbul10

قصر طوب قابي

زائر اسطنبول لا يمكنه تفويت مشاهدة قصر طوب قابي أكبر قصور المدينة، ومركز إقامة سلاطين الدولة العثمانية لأربعة قرون من عام 1465م إلى 1856م.

ومنذُ عام 1985، صنفت منظمة اليونسكو القصر على أنه من ضمن المعالم المنتمية للمناطق التاريخية في إسطنبول لينضم بذلك إلى مواقع التراث العالمية ووُصف على أنه من أفضل الأمثلة على التنوع الثقافي في الدولة العثمانية.

istanbul5

آيا صوفيا

وفي مقابل القصر تقع  آيا صوفيا الكاتدرائية السابقة والتي تحولت إلى مسجد في عهد العثمانيين ومن ثم إلى متحف ديني عام 1923، وتعد من أبرز الأمثلة على العمارة البيزنطية والزخرفة العثمانية الرائعة.

istanbul2

الجامع الأزرق

ولا بد من زيارة مسجد السلطان أحمد الذي يعرف باسم الجامع الأزرق وهو أحد أشهر وأهم المساجد في مدينة إسطنبول، ويشتهر المسجد بعمارته المميزة حيث يعد من أهم وأضخم المساجد في العالم وهو يقع في منطقة السطان أحمد التي تتفرع منها شوارع وومرات جذابة تتنشر على جانبيها المقاهي والمتاجر الصغيرة.

istanbul1

القصر المغمور

أما القصر المغمور فهو خزان مياه مبني في القرن السادس عشر ميلادي على أيدي البيزنطيين، وفي نهاية القصر يتربع عامود “ماديوسا” الأسطوري برأسها المائل والآخر المقلوب بنظراتها الحادة. ماديوسا التي كانت الأساطير تُروى حولها في القديم أنها تحول كل من يقصد الشر بالمكان لحجر.

istanbul9

جراند بازار

ولا تنتهي الجولة في منطقة السلطان أحد دون زيارة جراند بازار أو البازار الكبير فهو واحد من أشهر وأكبر وأقدم البازارات في العالم، ويقع البازار المسقوف في منطقة السلطان أحمد التاريخية وقد بني في عهد السلطان محمد الثاني الفاتح وتحديدا في فترة حكمه الثانية ويضم البازار على أكثر من 60 شارع ونحو 400 متجر تشتهر ببيع المنتجات المحلية مثل الحلويات والصناعات التقليدية والجلدية والهدايا التذكارية والسجاد والأواني الخزفية والبهارات وغيرها من المنتجات.

istanbul8

منطقة كاراكوي

وعند عبور القرن العظيم عن طريق ذا تونال الترام الذي بني في عام 1875 في عهد الخليفة العثماني عبدالعزيز الاول نصل إلى منطقة باي أوغلو والتي كانت تعرف باسم بيرا سابقا وتقع بجانب منطقة كاراكوي النابضة بالحياة حيث ستكتشفون جواهر مخفية في شوارعها الضيقة التي تضم العديدة من البوتيكات المحلية لبيع المجوهرات والأكسسوارات ومتاجر مصممي الأزياء المعاصرة جنبا إلى جنب مع المقاهي التي تحيط برج غلطة التاريخي والعديد من المعالم السياحية.

istanbul_tunel

شارع الاستقلال وميدان تكسيم

يعتبر شارع الاستقلال الذي كان يطلق عليه سابقا شارع بيرا من أشهر شوارع مدنية اسطنبول فهو يزهر بالمعالم التاريخية على جانبية إلى جانب أنه شارع تسوق من الطراز الأول وينتهي الشارع بميدان تكسيم الشهير.

ortakoey_istanbul

منطقة اورتاكوي

تمتاز منطقة أورتاكوي بشوراعها العتيقة ذات الطابع القديم هذه القرية الصغيرة الواقعة على خليج البسفور عند جسر البسفور الشهير والتي كانت سابقا منتجع السلاطين العثمانيين بمعالمها الشهير مثل جامع أورتاكوي المبني من قبل المعماري غرابت أميرا باليان وابنه نيغوغايوس بناءً على أمر من السلطان عبد المجيد في القرن الثامن عشر.

ولحمام التركي المبني من قبل المعماري الشهير سنان عام 1556، وتنتشر في المنطقة العديد من المطاعم والمقاهي ودكاكين بيع الكوبير وهي البطاطا المشوية مع الإضافات وكذلك الوافلز.

istanbul3

رحلة في خليج الببسفور

ومن منطقة أورتاكوي أو بعدها بمسافة 500 متر يمكن لمحبي الإطلالات الخلابة ومشاهدة مدينة اسطنبول وأهم معالمها في ساعة واحدة أو أكثر تأجير مركب خاص والاستمتاع برحلة بحرية لا مثيل لها.

ناشانتاشي

ولمحبي التسوق فمدينة اسطنبول تقدم خيارات رائعة وراقية مثل منطقة ناشانتشي ومركز تسوق مثل إستينيا بارك وكانيون مول وغيرها الكثير من الأماكن مثل منطقة بيبيك الضاحية الهادئة القريبة من أورتاكوي.

istanbul6

اسكودار

وفي الجانب الاسيوي هناك العديد من الاماكن الجميلة مثل منطقة اسكودار القديمة المطلة على منارة الفتاة في بحر مرمرة وهي منطقة تحتضن بازارا متنوعا وهذا لي كل شي فهناك الكثير والكثير يمكنكم استكشافه في مدينة اسطنبول الرائعة.


الوسوم

هلا الجريّد

هلا بنت ناصر بن جرّيد ، سعودية وعايشة في دبي أحب السفر وأحب الكتابة عن السياحة، بديت في التدوين في عام 2010

مقالات ذات صلة

Simple Share Buttons