أسواقسفر وسياحةمدونة وين؟وجهات

شيك أوتليت .. أهم قرى التسوّق الأوروبية التي تقدم تخفيضات على مدار العام

قرى التسوق التسع “شيك أوتليت” (The Chic Outlet Shopping Villages) والموزعة في تسع مدن أوروبية عريقة وهي بمثابة عالم مستقل بمخزون هائل من العلامات التجارية الرائدة في عالم الأزياء وأسلوب الحياة الراقي مع تخفيضات استثنائية عن سعر التجزئة تصل إلى 60% في مائة متجر وعلى مدار العام، ليس هذا فحسب، فعلى الموقع الإلكتروني للقرى يمكن للزائر أن يخطط رحلته وفقا للمدينة الأوروبية التي يرغب في زيارتها، ومن خلال الموقع نفسه يتمكن من حجز تذاكر الحافلات أو النقل الخاص من أي مكان في العالم.

وتعتبر زيارة واحدة من قرى التسوق (شيك أوتليت) بمثابة جرعة منشطة مثالية لعشاق العلامات التجارية الفاخرة مع أسعار مخفضة بنسبة تصل إلى 60% على مدار السنة، على أفضل ماركات المصممين الدوليين، إلى جانب مجموعات أوروبية متخصصة، وعلامات تجارية متميزة مثل أرماني Armani ألكسندر ماكوين Alexander McQueen وجوتشي Gucci وجيفنشي Givenchy وبولو رالف لورين Polo Ralph Lauren ودولتشي آند غابانا Dolce & Gabbana.

تحضن مجموعة القرى التسع أكثر من 875 متجرا فاخرا بأسعار مخفضة، بينما تم تصميم كل من هذه القرى ذات المواقع المميزة، بطريقة تعكس أجواء الأناقة للمنطقة التي تمثلها، ملحقة بالمطاعم والمقاهي التي تكمل المطبخ المحلي للمدينة، كما تشتهر كل واحدة من القرى التسع منفردة بتقديم أفضل مجموعة من الماركات الفاخرة والبضائع الثمينة، لتصبح قرى التسوق “شيك أوتليت” منذ تأسيسها من الوجهات الرئيسية المشهورة.

والقرى التسع وجهة جذابة، حيث تستقبل نحو 25 مليون زائر سنويا، ما بوسعها لتلبية متطلبات متتبعي الموضة والأزياء والمسافرين بحثا عن أفضل وجهات التسوق.
توجد القرى مباشرة خارج بعض المدن الأوروبية الأكثر أهمية وتعتبر بمثابة بوابات حيوية إلى أشهر المقاصد السياحية في العالم.

bicester_village

قرية بيسيستر – Bicester Village | لندن

على مدى أكثر من 15 عامًا حتى الآن نجحت “قرية بيسيستر – Bicester Village” التي تبعد مسيرة ساعة بالقطار من محطة ماري ليبون بلندن عن طريق سكك حديد تشيلترن ومسيرة 20 دقيقة من أكسفورد، نجحت في تقديم خدماتها للمتسوقين الفطنين.

تعد هذه القرية واحة هادئة من الرفاهية إذ تضم أكثر من 130 منفذ بيع، تم تصميمها بشكل خلاب وفق المقياس الإنساني المأخوذ عن القرى المجاورة، بحيث يمكن للمتسوقين التفرج على السلع والشراء من مجموعة من الماركات البريطانية المتميزة، مع خصومات طوال العام تصل إلى 60 % على سعر التجزئة الموصى به. ومن بين هذه الماركات أنيا هندمارش وإيجنت بروفوكاتير، ودنهيل ومولبري وبول سميث وبنهاليجون وبرنجل أوف سكوتلاندي وثيوري. ولإضفاء سمة خاصة، يوجد ممثلين لماركات ألكسندر ماكوين وماثيو ويليامسون وسميثون وتيمبرلي لندن وتاتيوسيان وفيفين وست وود من خلال منافذ البيع الوحيدة لها في العالم. ولاستكمال الصورة توجد مجموعة ثرية من شركات الموضة العالمية: مثل جوشي وبرادا وفيرساس وفالينتينو ولورو بيانا وسلفاتوري وفيراجامو وديان فون فورستنبرج ودكني ومارني ومايكل كورس ويوفيس سانت لورينت والكثير غيرهم.

في “قرية بيسيستر – Bicester Village” يحظى المتسوقون بخدمة متميزة، تشمل خدمة حافلة التسوق السريع، حيث يتم نقل المتسوقين بين وسط لندن والقرية باستخدام وسائل نقل مريحة وتوفير خادم لتنظيم السيارات في أماكن الانتظار وخدمة تجميع تسهم في جعل عملية التسوق تجربة “مريحة للغاية” إلى جانب ملعب للأطفال، للترفيه عنهم. تتضمن قائمة المطاعم والمقاهي هنا المأكولات الفرنسية المقدمة من مطعم فيلاندري، والمأكولات الإيطالية الأصلية من مطعم كارلوسيو، والسلطة التايلاندية والشعرية والكاري والمقليات من واردات الطهي الجديدة لدى مطعم لندن بوسابا إيتاي، وأنواع مختلفة من القهوة من بريت أي منجر وستاربكس.

kildare_village

قرية كيلدار – Kildare Village | دبلن

حين يكون المستقر في دبلن، يكون من السهولة بمكان أن تجوب وتستطلع الطبيعة والقرى بالمقاطعات المحيطة. وبالنسبة لقرية كيلدار، فهي تقع في قلب أيرلندا، بلد سباق الخيول. وحيث إنها تعتبر مقصدًا للمتسوقين الحاذقين، فإن هذه القرية تضم أكثر من 55 منفذًا تجاريًا أنيقًا تم تصميمها بشكل يختزل السحر الذي توفره مزارع خيل الاستيلاد بالمنطقة، مما يضفي جوًا من الراحة على تجربة التسوق. وثمة عدد من الماركات الأوروبية الأصيلة التي تعرض منتجاتها في هذه القرية، مثل آنيا هيندمارش (وكيث كيدستوومولتون براون وهاكهذا إلى جانب المنفذ الوحيد على مستوى العالم للمصممة الأيرلندية الشهيرة لويز كنيدي. ومن بين الأسماء الأخرى التي تشاركهم المكان نفسه بعض الأسماء الدولية المشهورة مثل أكواسكاتوم (وهيوغو بوس وتوماس بنك وتومي هلفايغ(وسفن فور أول مانكايند ولاكوست ودي كيه إن واي وولفورد وجوسي كوتيور (وسوبردرايالتي تتسم بالعصرية الفائقة – مع تخفيضات تصل إلى 60% على سعر البيع بالتجزئة المحدد، ويستمر هذا طوال العام.
من بين المميزات الأخرى أيضًا تلك المأكولات من المطبخ الإيطالي الأصيل التي يتم تقديمها بمطعم لوأوفيسينا. ويمكن الوصول إلى قرية كيلدار عبر وسيلة مباشرة وبسيطة. إذ توفر السكك الحديدية الأيرلندية خدمة القطار بشكل منتظم ويومي من محطة دبلن هيوستن إلى محطات كورك وغالواي ووترفور(بقرية كيلدار، مع وصلات إلى الساحل الغربي الأيرلندي ذي المناظر الرائعة. كذلك، تتوفر خدمة العربات الفاخرة عبر حافلات الخاصة بقرية كيلدار، والتي تتوفر من خلالها خدمة يومية تتضمن عدد من رحلات المغادرة إلى القرية من مطار دبلن ومن مركز مدينة دبلن (رصيف جورج “George’s Quay”، ومن مطار شانون ومدينة ليميريك. علمًا بأن مطار دبلن يبعد مسيرة 60 دقيقة.

lavallee_village

قرية لافالي – La Vallée Village | باريس

إضافة إلى شهرة الباريسيون بأناقتهم البسيطة، يحترمهم الناس للباقتهم. ولهذا، فلا عجب في أن قرية لا فالي قد أصبحت مقصدًا للتسوق “يجب رؤيته” في مدينة يمكن للزوار أن يختاروا كافة ما فيها من أشياء لشدة أناقتها. تضم القرية أكثر من 90 منفذًا تجاريًا فاخرًا تقدم تخفيضات كبيرة طوال العام على سعر التجزئة المحدد. هنا يمكن للزوار الاستمتاع بتخفيضات خيالية على الماركات الفرنسية ذات المكانة العالية، والتي من بينها بانبوينت وسيلين وجيفينشي ولانسيل ، بالإضافة إلى المنافذ التجارية الوحيدة على مستوى العالم لأنتيك باتيك وأغنيس بي ولاليك. تضم الماركات التجارية الأسطورية العالمية الموجودة في القرية: أرماني وديان فون فيرشتينبرغ وجيمي تشو وجوزيف ومارني ومونكلر وباول سميث وبولو رالف لورين وفالينتينو وسالفاتور فيراغامو إي ستاف إنترناسيونال
تقع القرية في منطقة إيل دو فرانس “Île-de-France” التاريخية، وتحاكي في تصميمها ذلك المعيار البشري للقرى المحلية، مما ينتج عنه تجربة تسوق مريحة وودية. تقوم حافلات التابعة لشركة سيتي راما بنقل المتسوقين من وسط مدينة باريس إلى القرية، إلى جانب عدد من اللمسات الجميلة الأخرى مثل خدمة المتسوق الشخصي ومعرض وهو صالة عرض فنية لمعارض متغيرة، وتضم أعمالاً لفنانين دوليين أمثال إيرو أو ريتشارد تكساير. وبالنسبة للضيوف الذين يصطحبون الأطفال معهم، فسوف ينالهم الإعجاب بمنطقة لعب الأطفال وحقيقة أن القرية لا تبعد سوى خمس دقائق عن معظم معالم ملاهي ديزني لاند® باريس (وكونها متصلة بالعديد من فنادق ديزني® عبر خدمة نقل خاصة بها.

lasrozas_village

قرية لاس روزاس – Las Rozas Village | مدريد

تقع هذه القرية في وسط شبه الجزيرة الأيبيرية، وتعتبر مدريد واحدة من مدن أوروبا المتصلة بها بشكل جيد. تتمتع قرية لاس روزاس، التي تبعد مسافة أربعين دقيقة من وسط مدينة مدريد، تتمتع بامتيازات مماثلة، إذ تقع على مسافة قريبة من قلب العاصمة وعلى الطريق إلى بعض أهم مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو بأسبانيا.
تعتبر قرية لا روزاس مقصد المتسوقين الحاذقين الذين يبحثون عن نمط كهذا ويسعون إلى الحصول على قيمة عظيمة. إذ تستطيع هذه القرية، المصممة بحيث تصور مجموعة من الأنماط المعمارية العالمية، تستطيع الجمع بين مجموعة منتقاة من قرابة 100 منفذ تجاري فاخر، وجميعها تقدم تخفيضات استثنائية طوال العام تصل إلى 60% من سعر التجزئة الموصى به. وإلى جانب الماركة التجارية الأسبانية الفاخرة لووي يوجد عدد من الماركات الوطنية الأخرى مثل بيكارا المتخصصة في الديكورات المنزلية، وكاستانير للأحذية، وهوس إنتروبيا ، وروبرتو فيرينو الذي يشتهر باستخدامه للأنسجة الفخمة. فيما يتواجد بين هذه الأسماء مجموعة كبيرة أخرى من الأسماء الدولية الرائدة مثل: دولسي آند جابانا وأرماني وبيربيري وفيرساس وبولو رالف لورين وفيرلا وهيوغو بوس ولوكسيتان. كما تضم القرية أيضًا مجموعة من المقاهي الرائعة والتراسات المشمسة، بحيث تضمن الاستمتاع بمتابعة النمط الذي تتميز به القرية؛ وإلى جانب هذا تضم القرية أيضًا عددًا من الأماكن المبهجة الأخرى مثل منطقة لعب الأطفال ومكان مجاني لرعاية الكلاب بالإضافة إلى مرآب مجاني للسيارات.

laroca_village

قرية لاروكا – La Roca Village | برشلونة

تتيح مدينة برشلونة متعددة الملامح نمط حياة جذاب بالنسبة للسكان المحليين والزائرين على حد سواء، وذلك من خلال توليفتها الجذابة من الشواطئ، ناهيك عن كونها مركزًا تاريخيًا ينبض بالحياة خلال الليل. ولأنها تقع على بعد أربعين دقيقة خارج المدينة، على الطريق المؤدي إلى منطقة كوستا برافا بحيث تحتل موقعًا ملائمًا وقريبًا من الحدود الفرنسية، تستحضر قرية لا روكا انعكاس الحياة القطالونية وسط عدد من المتاجر الخاصة بماركات التصميم الرائدة التي تقدم للضيوف ميزة توفير استثنائي.
تظهر آخر صيحات الموضة بشكل واضح وجلي بقرية لا روكا. إذ يمكن لزوار القرية زيارة ما يزيد عن 100 منفذ تجاري فاخر مع تخفيضات تستمر طوال العام وتصل إلى 60% على سعر التجزئة المحدد, على مدار العام. ومن بين الماركات القطالونية المتوفرة هناك؛ لوبو وكاستو برشلونة وديزيغوال وفاروتكس وتي سي إن وسيتا مورت ، بالإضافة إلى أحذية من ميونخ وموكسارت ومزيج مذهل من الماركات الدولية الشهيرة من بينها بيربيري وكومبتوار دي كوتونير وسواروفسكي وفيرلا وتاج هيوار. فيما تشمل الماركات الأسبانية الحاضرة في القرية لووي وبيمبا آند لولا وهوس إنتروبيا وكامبر وبريتي باليريناس. وتضفي الأجواء بقرية لا روكا، المصممة وفق نمط المدن القطالونية في بدايات القرن، تضفي جوًا من السعادة كما ينبغي أن تكون رحلات التسوق، هذا إلى جانب كونها تضم شارعًا في الهواء الطلق يتوفر به عادات التنزه المتوسطية بين الناس. وبالمثل، تضم القرية مطعمًا يقدم المأكولات التقليدية من المطبخ القطالوني وسط شرفات خارجية مشمسة. فيما تقدم حافلات خدمة النقل بشكل يومي من وإلى وسط مدينة برشلونة.

fidenza_village

قرية فيدينز – Fidenza Village | ميلانو

تشتهر مدينة ميلانو بأنها عاصمة الموضة والأزياء. كما تشتهر ميلانو أيضًا، المعروفة بنمط الحياة المليء بالمقاهي، بمأكولاتها ذات الأطباق المميزة مثل الأوسوبوكو. تعد قرية فيدنزا، التي تبعد مسيرة 60 دقيقة عن ميلان وبولونيا، استكمالا لنمط الحياة الرائع هذا، حيث تضم متاجر لماركات إيطالية ودولية شهيرة في الموضة فضلا عن الطراز المعماري الذي يضم مجموعة من المقاهي والمطاعم إلى جانب المراكز التجارية المفتوحة والتي يتم التسوق فيها سيرًا على الأقدام.
تمثل قرية فيدنزا التي تقع على مسافة متساوية من كل من ميلانو وبولونيا تجربة تسوق متميزة حيث تضم أكثر من 100 منفذ بيع تقدم تخفيضات تصل إلى 70% على سعر التجزئة الموصى به، طوال العام. يقدر معظم عشاق الموضة أصحاب البصيرة المصممين الذين يتم عرض أعمالهم هنا، مع الماركات الإيطالية البارزة مثل دوفيتكا وفريت وبينكو وسيمونيتا، بينما تستكمل الماركات الدولية سلسلة الموضة بدءًا من ماركة أرميني حتى فيرزاتشي عن طريق متاجر بروكس براذرس، وفورلا ومارني وبول سميث وسواروفسكي وأسطورة المنسوجات ميسوني.
ويمكن هنا الاستمتاع بمجموعة من أفضل المأكولات الشهيرة في المنطقة في مطاعم القرية بالإضافة إلى وجود معلبات، تحوي منتجات محلية طازجة التحضير. وتقود حانة بارلوميريا موضة الحانات الحديثة والمعلبات التقليدية التي تضم أطباقًا إقليمية، في حين يتخذ مطعم أوبيكا أساس القائمة الخاصة به من أفخر أنواع المودزريلا الجاموسي محمية المنشأ من منطقة كامبانيا. تتضمن القرية خدمة التسوق السريع – وهي عبارة عن خدمة نقل في حافلات فاخرة لإعادتك إلى ميلانو، ومتسوق شخصي عند الطلب، وواي فاي مجاني وخدمة ترحيب باللغة الإنجليزية.

maasmechelen_village

قرية ماسميكلين – Maasmechelen Village | بروكسل

مدينة بروكسل، التي يسهل الوصول إليها عبر قطارات يوروستار من لندن وباريس وليل، تعتبر بالتأكيد إحدى أكثر المدن اتصالاً بما حولها في أوروبا، وفي قلب الحياة الأوروبية. وعلى بعد حوالي 60 دقيقة من بروكسل وأنتويرب وكولونيا، تقدم قرية ماسمتشلين مجموعة من منافذ التسوق الفاخرة الخاصة بدول البنلوكس، كما أنها تقع على مسافة مماثلة أيضًا من نقطة الالتقاء بين بلجيكا وألمانيا وهولندا.
تتميز أجواء قرية ماسمتشلين بكونها أجواء راقية، وقد تم تصميمها كي تعكس الحرَفية المعمارية بمقاطعة ليمبورغ وتوفر تجربة تسوق هادئة. هنا يمكن للزوار اكتشاف ما يزيد عن 100 منفذ تجاري للمصممين الفاخرين بتخفيضات من 30% إلى 60% طوال العام على سعر التجزئة الموصى به. وثمة عدد من الماركات التجارية البلجيكية الرائعة، منها إيسينشيل وأوليفير ستريللي وسكابا/سكابا سبورتس آند سارة باتشيني ، بينما تمتلك مصمِّمة الملابس الداخلية النسائية الهولندية الشهيرة مارليس ديكرز هي الأخرى منفذًا تجاريًا في هذه القرية. كذلك، يوجد بين هذه الأسماء مجموعة من الماركات التجارية الدولية المرموقة مثل: سبازيو دولسي آند جابانا ، وجوسي كوتيور وبي سي بي جي ماكس ازريا ، وبجورن بورغ وكافية كوتون وكونفيرس وديزيغوال وفيرلا وجس وهيوغو بوس وكارين ميلين وليو جو وليوناردو ولوكسيتان ومارلبورو كلاسيكس وليفيز برينغل أوف اسكوتلاند وسوبردراي وولفورد إلى جانب مصممي الكماليات المنزلية الفاخرة؛ ليوناردو وفيلروي آند بوش.
تستقبل قرية ماسمتشلين الزائرين بمستويات الخدمة الفاخرة. توفر حافلات الخاصة بالقرية رحلات ذهاب وإياب مباشرة من بروكسل، وتجري هذه الرحلات خلال يومي السبت والأحد. تضم القرية أيضًا مرآبًا مجانيًا للسيارات وأماكن لرعاية الكلاب مجانًا. كما تضم القرية مطعم غاسترونوميا سيليني الذي يقدم مأكولات كلاسيكية من المطبخ الإيطالي، في حين يمكن لزوار حانة التمتع بأصناف المأكولات البلجيكية الخاصة من المحار والمقليات والكعك.

wertheim_village

قرية فرتهايم – Wertheim Village | فرانكفورت

فرانكفورت هي مدينة متعددة الأوجه. تلك المدينة التي تعد مركزًا ماليًا مرموقًا لاحتضانها البنك المركزي الأوروبي ومجموعة من ناطحات السحاب، تعتبر أيضًا مركزًا فنيًا وملاذا بستانيًا. وعلى بعد خمسين دقيقة من هذه المدينة تقع قرية فيرتهايم، التي تجمع بين مزيج انتقائي من الماركات التجارية الألمانية والأوروبية وغير الأوروبية في الأزياء والنمط المعيشي، فيما تزهو بمزيج انتقائي من العلامات التجارية الرائدة على مدار العام.
تستحضر قرية فيرتهايم روح العمارة الفرانكونية التقليدية، حيث يشكل صف المنافذ التجارية شارعًا محفوظًا بصورة رائعة. تضم القرية أكثر من 110 منفذًا تجاريًا توفر مجموعة منتقاة من أفضل أسماء الماركات التجارية مع تخفيضات تصل إلى 60% طوال العام على سعر البيع بالتجزئة. ومن بين الماركات التجارية المرموقة الحاضرة في القرية والمفضلة على المستوى الألماني: إيغنر وبالديساريني وبيركينستوك وبوغنر وتشارلوت إينغر-شفارز وكلوزد ولويزا سيرانو وشوماخر ، إلى جانب الأسماء ذات الشهرة العالمية مثل بالي وبيلستاف وبيرلنتون وديزيغوال ودرايكورن وإسكادا وفيرلا وغانت
ولاكوست ولو كريوست ولونغتشامب ونابابيجيري وروزنتال وسامسونايت آند تيمبرلاند.
تنطلق رحلات حافلات الخاصة بالقرية من فرانكفورت بشكل يومي كي تنقل الزوار إليها بسرعة وعلى نحو مريح. يتوفر بالقرية طاقم عمل يتحدث بعدة لغات، فضلا عن متسوق شخصي عند الطلب وحافز إضافي عند الدفع باستخدام بطاقات الائتمانية عند التسوق، قرية فيرتهايم متعة التسوق. يوجد بالقرية أيضًا مطعم ومقهى وبار لا بياتزا الإيطالي الذي يقدم أطباق كلاسيكية من المعكرونة والبيتزا، في حين توفر حانة المأكولات الفرانكونية المحبَّبة مثل كعكة التفاح الألمانية “.

قرية إنجولشتادت – Ingolstadt Village | ميونخ

تعرف ميونخ، عاصمة ولاية بافاريا، بأنها واحدة من أفضل الأماكن للعيش على وجه الأرض. وعلى مسافة خمسين دقيقة منها تقع قرية إنجولشتات، التي برزت في صورة بديعة بحيث تستضيف على أرضها ماركات رائدة ذات شهرة على المستويين الألماني والدولي، وقد احتلت القرية مكانتها كإضافة ملائمة في جوار المدينة التي تتمتع بتلك الشهرة العالمية التي تُحسد عليها.
تعكس قرية إنجولشتات عددًا من النقاط المعمارية الشاهدة على صناعة المنسوجات والتراث الصناعي في أواخر القرن التاسع عشر، فيما تصور عالمًا يأخذ المرء بعيدًا عن صخب الحياة في المدينة. وتضم هذه الأجواء المريحة أكثر من 110 منفذ تجاري يحضر بها مزيج حيوي من الماركات المعاصرة والفاخرة مع تخفيضات تستمر طوال العام وتصل إلى 60% من سعر البيع بالتجزئة المحدد, على مدار العام. وثمة عدد من الماركات الألمانية التي تنال قسطًا جيدًا من العرض هنا، ابتداءً من الماركة التجارية ذات البريق الذي يصعب تحقيقه والتي تُنسب إلى مصمم ميونخ العظيم فيليب بلين ، إلى الأسماء الأخرى محل التقدير مثل شنايدرز وإم سي إ(وهانرو وبريكينستوك وسترينيس . ومن بين مجموعة الماركات العالمية؛ فور أول مانكايند ، وديزيغوال ولويزا سيرانو وإسكادا وغانتوبينش وولفورد ، إلى جانب أسطورة أدوات المطبخ لو كريوزت وماركات التصميمات الإيطالية الشهيرة مثل فيرساس وفالينتينو ولا بيرلا وفيرلا وتروساردي . وبفضل احتلالها موقعًا متاخمًا لحدود النمسا وسويسرا وكذلك جبال الألب، يتواجد بقرية إنغولشتات أيضًا مجموعة من الماركات المتخصصة في ملابس التزلج، ومن بينها بوغنر ونابابيجري وزي نورث فيس وسالومون وهيلي هانسن .
يتوفر بالقرية أيضًا عدد من المطاعم والمقاهي من بينها مطعم ستيفل للمأكولات البافارية المحبَّبة، ومطعم كايمغ الذي يقدم أطباقًا صحية من المطبخ التايلاندي الأصيل. فيما تقوم حافلات التسوق السريع الخاصة بقرية إنجولشتات بنقل الركاب من وإلى ميونخ. وهناك أيضًا خدمة نقل مجانية من محطة القطار الرئيسية للقرية.

إذن هي تسع قرى للتسوق موزعة بالقرب من تسع مدن أوروبية تعتبر مقصدا مهما لعشاق الموضة والأناقة، وتشكل عالما في حد ذاته للحالمين بالأناقة في كل ركن من أركان حياتهم أو لمحبي الماركات العالمية ولا يملكون المال الكافي ليحظوا بها.


الوسوم

هلا الجريّد

هلا بنت ناصر بن جرّيد ، سعودية وعايشة في دبي أحب السفر وأحب الكتابة عن السياحة، بديت في التدوين في عام 2010

مقالات ذات صلة

Simple Share Buttons