دليل ميشلان هو الأشهر لتقييم المطاعم وهو دليل الذواقّة، فالدليل يقدم أسماء أفضل المطاعم والفنادق حول العالم ويصدر سنويا 27 دليلاً تغطي أكثر من 23 بلداً في 3 قارات.

نجوم ميشلان

ماذا تعني نجوم ميشلان؟  نجمة واحدة تعني: المطعم جيد ضمن فئته، و نجمتين فيعني: الطهي ممتاز ويستحق العودة إليه، المطبخ من الدرجة الأولى بالمقارنة مع مطاعم أخرى من نوعه، و 3 نجوم ميشلان فيعني: مطبخ استثنائي، وغالبا ما يكون الطعام في المطاعم التي تتوج بثلاث نجوم غالي الثمن.

ويقدم دليل ميشلان جائزة أخرى تعرف باسم “بيب غورمان – Bib Gourmand” وهي عبارة عن جائزة للتميز تقدم للمطاعم التي تعتني بنوعية طعامها ولكن بأسعار تنافسية، وتعتبر فرنسا من بين أكثر البلدان في العالم الحاصلة على هذا النوع من الجوائز نسبة لوجود عدد كبير من المطاعم الصغيرة وغير ذائعة الصيت تهتم بتقديم أجود أنواع الطعام مستخدمة أفضل أنواع المكونات ولكن بأسعار مقبولة جدا لا تتعدى الـ40 يورو للشخص الواحد.

وقد تم إطلاق دليل ميشلان الخاص بفرنسا لعام 2012، في 1 مارس 2012 والذي يقدم نظرة عامة على قطاع الضيافة في فرنسا حيث يضم 4457 فندقا و4289 مطعما من بينها 426 يعرضها الدليل للمرة الأولى.

ويتم تقييم المطعم بطريقة يحسب لها ألف حساب من قبل القائمين على دليل ميشلان الذين يقومون باختبار عدد كبير من المطاعم دون إعلام أي أحد بزيارتهم وتدوين ملاحظاتهم التي تطال الجو العام في المطعم والديكور والمذاق ونوعية المكونات وتنسيق الأطباق وطرق تقديمها وتزيين الطاولات، وبعدها يتم إخطار المطعم بفوزه بالنجوم لتكون مفاجأة كبرى لأي مطعم يأخذ عمله على محمل الجد.

ومصطلح “ميشلان ستار” أو نجمة ميشلان سمة مميزة للطعام الراقي، ومن المثير أن أصل “ميشلان” هو شركة تصنيع إطارات السيارات التي أطلقت أول دليل في فرنسا عام 1900 بهدف تشجيع الفرنسيين على السفر بواسطة السيارات ومنذ ذلك الحين بدأ العاملون في الدليل على زيارة المطاعم دون الإفصاح عن هوياتهم للكتابة عن أفضل المطاعم وفي عام 1926 قدم الدليل ولأول مرة 3 نجوم ميشلان كحد أقصى.

ويتوفر تطبيق دليل ميشلان على جهاز الآي فون في متجر تطبيقات أبل ليجعل مهمة البحث عن الفندق والمطعم المفضل سهلة جدا لمواكبة المسافرين ومحبي الطعام في جميع الأوقات وبأسرع وقت ممكن.