فعاليات

دليلكم الشامل لـ ” أيام التصميم دبي “ 2016

يعود “أيام التصميم دبي” معرض التصميم الرائد والمكرّس للتصميم المعدّ للاقتناء في الشرق الأوسط وجنوب آسيا، من مقر انعقاده في “ذا فينيو”، وسط مدينة دبي إلى الجمهور بنسخته الخامسة مع باقة من نخبة العارضين الجدد والعائدين للمشاركة من نسخ سابقة. إلى جانب البرنامج العام المتنوع الذي يديره المعرض والمشتمل على سلسلة من المشاريع الخاصة وورش العمل والجولات التعريفية التي من شأنها إتاحة الفرصة أمام زوّاره لاستكشاف مكونات المعرض والتفاعل معها.

النسخة الخامسة

ويستمر معرض “أيام التصميم دبي” في تصدّر قائمة معارض التصميم العالمية لجهة تنوّعه، إذ يرحّب لمرةٍ جديدة بطليعة صالات التصميم العالمية التي تجدد مشاركتها في نسخته القادمة، ومنها: “غاليري كاربنتر وركشوب” (المملكة المتحدة/ فرنسا/ الولايات المتحدة الأمريكية)، “فيكتور هنت ديزاين آرت ديلر” (بلجيكا)، “آرت فاكتوم” (لبنان)، “غاليري إس. بينسيمون” (فرنسا)، إلى جانب صالات العرض التي تشارك في المعرض للمرة الأولى مثل: “جي. تي. سي. هوت كوتور انتريورز” (فرنسا)، “كامب ديزاين غاليري” (إيطاليا)، “برشلونة ديزاين غاليري” (إسبانيا)، و”الصناعات الإبداعية الهولندية” (هولندا)- ليضم في جعبته 45 عارض من 20 دولة.

نخبة من المواهب

ويستضيف المعرض إبداعات نخبة من مواهب التصميم الدولية المثيرة للاهتمام، ليشهد مشاركة ما يفوق الـ 750 عمل لأكثر من180 مصمم . الأمر الذي يعزز مكانة “أيام التصميم دبي” بصفته معرضاً للاستكشاف، يتيح الفرصة أمام الزوار لاختبار وتذوّق مجموعة واسعة من الإبداعات في مجال التصميم، بالإضافة لفرصة اللقاء بالمصممين والاستماع إلى شروحهم عن تلك التصاميم بشكلٍ مباشر.

ويبقى التمثيل الإقليمي القوي في المعرض دليلاًعلى نمو ونضج مشهد التصميم في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة ككل. وتضم قائمة المشاركين الجدد من المنطقة كلاً من: “مونوغرام” و”إم. إيه. دي. غاليري” (دبي)، “ساموفار” و”لولوة الرضوان” (الكويت)، “فيك فانليان” و”استوديو جورج عمتوري” (لبنان)، “كالو” (الإمارات العربية المتحدة)، و”عائشة السويدي” (قطر)، إلى جانب عدد من العارضين الذين سبق لهم وأن شاركوا في دورات سابقة: من الإمارات “1971- ديزاين سبيس”، “الجود لوتاه”، “مدن”، “مشروع فاطمة بنت محمد بن زايد”، “فادي سري الدين”، “نقاش غاليري”، “شمسة العبّار” و”تشكيل”، بالإضافة إلى “كوالس ديزاين استوديو” من الباكستان، “مجموعة نقش” من الأردن، و”سكواد ديزاين” من لبنان.

عروض افتتاحية

وكذلك سيتضمن المعرض إطلاق العرض الافتتاحي لمجموعة المصمم الهولندي العالمي مارسيل واندرز بعنوان “إصدارات شخصية”، وهي عبارة عن مجموعة حصرية تتضمن قطع وتصاميم تجمع بين الحرف التقليدية والعمليات الصناعية. تدفع هذه المجموعة محدودة الإصدار بحدود التصميم الوظيفي واللا وظيفي وكذلك بحدود الفن والتصميم.

وكذلك تتضمن العروض الافتتاحية الأخرى في نسخة هذا العام كلاً من: “الحصاد الذهبي” لاستديو “غوتو ريكوينا” (البرازيل) ممثلاً عبر “غاليري إس. بنسيمون” (فرنسا) وهو عبارة عن مجموعة مؤلفة من 3 قطع تمّ العمل عليها باستخدام العشب الذهبي المصنوع من حصاد محاصيل منطقة الأمازون؛ العرض الافتتاحي الذي تقدمه “كامب ديزاين غاليري” بعنوان “أينما يتوقف المطر”، وهو عبارة عن وحدة إنارة مستوحاة من معبد البانثيون الشهير في روما وجاء كثمرة تعاون بين “مشروع أنالوجيا” و”فابسكارتيه” للديكورات؛ “مجموعة الفجر” المنتظرة للمصممة سابين مارسيليز ومن تقديم “فيكتور هنت ديزاين آرت ديلير” (النمسا)؛ وأخيراً، وللمرة الأولى في المنطقة سيتم عرض الأعمال الطليعية للمصمم الاسباني ناتشو كاربونيل تقدمها “كاربنترز وركشوب غاليري” (المملكة المتحدة/ الولايات المتحدة/ فرنسا).

مركز الملك عبدالعزيز للثقافة العالمية

وستشهد نسخة العام 2016 مشاركة “مركز الملك عبد العزيز للثقافة العالمية” (المملكة العربية السعودية)، وكذلك “الصناعة الإبداعية الهولندية” التي تقدم أعمالاً من إبداع 13 مصمم هولندي، كما يعود “مجلس الحرف البريطاني” للمشاركة في المعرض مع نخبة من أفضل الحرف في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى مشاركة معرض خاص للتصميم من الصين، الأمر الذي يدل على الأهمية المتزايدة لمعرض “أيام التصميم دبي” بصفته منصة هامة إلى الجمهور العالمي.

تتيح الأعمال التركيبية والمشاريع الخاصة والعروض الحية في “أيام التصميم دبي” فرصة تقديم المعرض لجمهور أوسع، وغالباً ما تدفع هذه الأعمال الآسرة والضخمة بحدود التصميم متجاوزة كل التوقعات، كما في العرض الذي تقدمه صالة عرض “مونوغرام” (الإمارات العربية المتحدة) و”أسبوع التصميم السعودي”، إلى المجموعات اليدوية محدودة الإصدار لكلٍ من “غاليري جيندرا رينييه” (فرنسا) و”وينر سيلبر مانوفاكتر” (النمسا)، وأخيراً المجموعات الجدلية الجريئة التي يقدمها كل من “فيك فانليان” (لبنان) و”إم إيه دي غاليري” (سويسرا/ تايوان/ الإمارات العربية المتحدة). إنها أعمال مبتكرة ومن المؤكد أنها ستحظى باهتمام هواة التصميم والمتحمسين على حد سواء.

معرض وصل

وتتضمن أهم فعاليات نسخة هذا العام معرض “وصل” الذي يتم إطلاقه إحتفاءً بالتزام “أيام التصميم دبي” بدعم وتنيمة المواهب المحلية والإقليمية، ليكون أكبر معرض استعادي عن تاريخ التصميم في الإمارات مع 25 مصمم ومصنّع ناشئين ومخضرمين. فيما تحتفل مبادرة “جائزة فان كليف وآربل للمصمم الناشئ” بعامها الرابع، في الوقت الذي تطلق مؤسسة “تشكيل” برنامج “تنوين” المختص بالتصميم للعام الثالث على التوالي. وتتابع “دبي للثقافة” بالتعاون مع “حي دبي للتصميم” في دعم مسابقة “أشغال مدينيّة” التي تركّز على الجيل الصاعد من المصممين المقيمين في الإمارات العربية المتحدة.

تدير وتملك “مجموعة آرت دبي” معرض “أيام التصميم دبي”، الذي ينعقد بدوره تحت مظلة “أسبوع الفن”، وهي مبادرة جامعة للفعاليات الفنية والثقافية تنعقد سنوياً في شهر مارس، وتعنى بترويج النشاط الثقافي في المنطقة للمقيمين والزائرين على حدٍّ سواء.

يحظى “أيام التصميم دبي” منذ انطلاق نسخته الافتتاحية عام 2012 بدعمٍ مستمرٍ من شريكه الاستراتيجي “هيئة دبي للثقافة والفنون” وكل من رعاته الرئيسيين دار المجوهرات الفرنسية الراقية “فان كليف آند أربلز”، شركة “إعمار”، وشركة “أودي”، إلى جانب “حي دبي للتصميم” (d3)؛ الشريك الاستراتيجي للبرنامج العام للمعرض.

تتضمن قائمة صالات العرض المشاركة في معرض “أيام التصميم دبي” 2016 كلاً من:

“١٩٧١- ديزاين سبيس”- الشارقة
“آرت فاكتوم غاليري”- بيروت
“إم. إيه. دي. غاليري”- دبي/ جنيف/ تايبيه ج
“إيوان مكتبي”- دبي/ بيروت
“استوديو جورج عمتوري”- بيروت ج
“الجود لوتاه”- دبي
“الصناعة الإبداعية الهولندية”- هولندا ج
“برشلونة ديزاين غاليري”- برشلونة ج
“بينوم”- فرنسا
“تشكيل”- دبي
“جامعة فرجينيا كومنولث قطر” الدوحة
“جي. تي. سي. باريس”- باريس ج
“ديزاين تيرمينال”- “هايبريد للإدارة الفنيّة” بودابست
“ساموفار”- الكويت ج
“سكواد ديزاين”- بيروت
“شمسة العبّار”- دبي
“عائشة السويدي”- الدوحة ج
“غاليري إس. بنسيمون”- باريس
“فادي سري الدين”- دبي
“فيك فانليان”- بيروت ج
“فيكتور هنت ديزاين آرت ديلر”- بروكسل
“كاربنترز ووركشوب غاليري”- لندن/ باريس/ نيويورك
“كالو”- الشارقة ج
“كامب ديزاين غاليري”- ميلان ج
“كوالس ديزاين استوديو”
“كوليتيفو أمور دي مادريه”- ساو باولو
“لولوة الرضوان”- الكويت ج
“مجلس الحرف البريطاني”- لندن
“مجموعة نقش”- عمّان
“مدن”- دبي
“مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي”- الدمام ج
“مشروع فاطمة بنت محمد بن زايد”- دبي
“مونوغرام”- دبي ج
“نقّاش غاليري”- دبي
“وينر سيلبر مانوفاكتر”- فيينا

ج = صالات مشاركة للمرة الأولى*

أما قائمة المشاريع الخاصة لاحتفالية “خمس سنوات من التصميم”، فتتضمن كلاً من:

“النور”
“كومبتوار 102”
“مجلس دبي للتصميم والأزياء”
“عناصر” لليكس بوت
“مشروع الجلسات التوجيهيّة”
“مشروع شرارة”
“الفاصل الزمني” لكوانتين كارنيل
“أشغال مدينيّة” | 2.0
“وصل”

Aisha-Al-Sowaidi-Midkhan-Amber-Yellow-Emerald-Green-Ruby-Red

Loulwa-Al-Radwan-The-Hidden-bookshelves-in-Carrara-Marble-and-Brass


الوسوم

مجلة وين ؟

مجلة وين ؟ .. أول مجلة إلكترونية موجهة للمسافرة العربية التي تسلط الضوء على السفر والسياحة، والجانب المشرق لأسلوب الحياة الراقية

مقالات ذات صلة

Simple Share Buttons