فنون وثقافة

ندوات ثقافية وأمسيات شعرية ومسابقات للعروض المسرحية والفنون الشعبية في سوق عكاظ 12

اعتمدت اللجنة المنظمة للدورة الثانية عشرة لسوق عكاظ البرنامج الثقافي للسوق، الذي تشرف عليه جامعة الطائف بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

وتقام الدورة (12) من سوق عكاظ ، خلال الفترة من 13 إلى 29 شوال 1439هـ الموافق 27 يونيو إلى 13 يوليو 2018م، وتنظمها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، بالتعاون مع الجهات الحكومية الرئيسة في الطائف.

ويتضمن البرنامج الثقافي (10) ندوات ثقافية، و(8) ورش عمل، و(3) أمسيات شعرية، ومسابقة للعروض المسرحية، ومسابقة للفنون الشعبية، وذلك بمشاركة عدد من المثقفين والأدباء والشعراء العرب .
وتقام الندوات الثقافية على مدى 5 أيام اعتبارا من اليوم الثاني للسوق في الخيمة الثقافية بموقع السوق، وتتناول خمسة محاور هي.. التنمية ..تجارب وتجليات، المرأة واختزال الحضارات، نعتني بلغتنا، تحديات الثقافة العربية، المستقبل يبدأ الآن.

وستخصص ندوة لضيف الشرف لدورة هذا العام من سوق عكاظ ( جمهورية مصر العربية)، بعنوان ” التنمية الثقافية تحديات الحاضر وتطلعات المستقبل”، فيما تتناول ورش العمل التي تقام خلال الفترة من 14 إلى 23 شوال موضوعات..العمل التطوعي وخدمة المجتمع، كتابة السرد، الإعلام الجديد، الحرف والصناعات اليدوية، توفير الطاقة باستخدام الخلايا الشمسية في المنازل، التصوير الضوئي ، صناعة الأفلام القصيرة، الفنون التشكيليةـ فن كتابة الخط العربي.

وتقام مسابقة سوق عكاظ للعروض المسرحية في موقع سوق عكاظ في الفترة من 21 وحتى 27 شوال، وتتضمن سبعة عروض مسرحية لفرق من المملكة والخليج، وهي” المفتاح ” من البحرين، ” الماثولي “من الكويت، “تنصيص ” و ” المحطة لا تغادر ” و ” المظلة “من السعودية، “حزاوي حمدان “من عمان، و” موال حدادي” من الإمارات.

ويشهد مسرح سوق عكاظ مسابقة سوق عكاظ للفنون الشعبية بمشاركة 12 فرقة، في الفترة من 14 إلى 26 شوال، وتشمل عددا من العروض لفرق شعبية من مختلف مناطق المملكة، وهي..فرقة الفنون الشعبية رجال الحجر، فرقة حيوما والقصيمي والتعشير، فرقة جازان للفنون الشعبية، فرقة صفوف السوطة، فرقة مكة للمزمار، فرقة تهامة الشعبية بمنطقة الباحة، فرقة بني يوسف للأشبال، فرقة الفنون الشعبية بخميس مشيط، فرقة الفنون الشعبية بمحافظة الكامل، فرقة صفوف الثبتة، فرقة أشبال صفوف السوطة، وفرقة بني يوسف الشعبية .

الوسوم

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock