يلتئم “فاشن فورورد دبي”، الحدث الذي يقود مسار صناعة الأزياء الشرق أوسطية نحو آفاق عالمية، مجدداً في نسخته الثامنة في الفترة بين 20-23 أكتوبر القادم في “حي دبي للتصميم” بمشاركة كوكبة مختارة من أبرز مصممي أزياء هوت كوتور والأزياء الجاهزة والمجوهرات والاكسسوارات في الشرق الأوسط.

ومنذ انطلاقته أسهم “فاشن فورورد دبي” في تحقيق نقلة فارقة في مسيرة العديد من المصممين بالمنطقة، ومن بين هؤلاء مصمم الأزياء اللبناني حسين بظاظا الذي لمع في الموسم السابع من “فاشن فورورد دبي” والفائز بجائزة الأزياء السنوية من ستايل.كوم/العربية ومجلس دبي للتصميم والأزياء، حيث أطلق مجموعة أزيائه الجاهزة لخريف 2016 عبر منصتين مهمتين للأزياء الجاهزة هُما فارفيتش.كوم ومودا أوبيراندي.

ومن بين هؤلاء أيضاً علامة المجوهرات والاكسسوارات الراقية “ماديسو” بدبي التي طرحت مؤخراً تشكيلة من حقائب كلاتش للمساء والسهرة وقلائد أخاذة عبر منصة مودا أوبيراندي. وفي سياق موازٍ، لم تفوِّت منصة مودا أوبيراندي الشهيرة فرصة إطلاق علامة المجوهرات الراقية الشرق أوسطية SeeMee حصرياً. وكانت مؤسِّسة العلامة كاثرينا أوكيو ألقت كلمة مؤثرة خلال النسخة السابعة من “فاشن فورورد دبي” وأبدعت تشكيلة خاصة مبنية على شكل القلب قامت بتصنيعها يدوياً نساء من ضحايا العنف.

ومن بين هؤلاء أيضاً مصممة الحقائب اللبنانية رولا غلاييني التي دأبت على المشاركة في المواسم المتلاحقة من “فاشن فورورد دبي” حيث اختارتها منصة فارفيتش.كوم، وتلقت دعوة أيضاً لإماطة اللثام عن أحدث حقائب الكلاتش الحصرية في غاليري لافاييت هاوسمان بالعاصمة الفرنسية ضمن مجموعة مختارة تتألف من 10 علامات ناشئة من بلدان البحر الأبيض المتوسط وذلك في عام 2015.

وكان “فاشن فورورد دبي” قد انتقل في نسخته السابعة إلى حي دبي للتصميم، وسيواصل في نسخته الثامنة شراكته الاستراتيجية الوثيقة معه. وتُقام النسخة المرتقبة على مدار أربعة أيام متتالية في المكان المخصص للحدث في حي دبي للتصميم، وتشمل عروض أزياء لمصممين من بلدان المنطقة، وجلسات حوارية بمشاركة خبراء عالميين، ومساحة تجزئة الإكسسوارات الخاصة The Showcase، إلى جانب عدد من الفعاليات العالمية التي سيُعلن عنها في حينه.

ومنذ انطلاقته في أبريل 2013 نظَّم “فاشن فورورد دبي” سبعة مواسم ناجحة اجتذبت اهتماماً إقليمياً وعالمياً واسعين. وفي يناير 2016 نال الحدث اعتماداً رسمياً من مجلس دبي للتصميم والأزياء تأكيداً لدوره المؤثر والمتميز منذ عام 2013، ويتواصل دعم المجلس للحدث في موسمه الجديد.

يتطلع “فاشن فورورد دبي” ليكون أهمّ منصة أزياء في دبي والشرق الأوسط، وأن يسهم في تحديد مسار صناعة الأزياء والموضة الإقليمية. كذلك يمثل “فاشن فورورد دبي” منصة إقليمية داعمة لصناعة الأزياء بالمنطقة على أكثر من صعيد، إذ يشمل عروض أزياء نخبة من المصممين المعروفين والواعدين من أنحاء الشرق الأوسط، وانعقاد جلسات حوارية معمَّقة عن صناعة الأزياء بدعم من “حي دبي للتصميم” بمشاركة حشد من خبراء الأزياء الدوليين.

ويعتبر حي دبي للتصميم، والمعروف أيضاً باسم d3، موطناً لمجتمع المفكرين المبدعين الذي تزخر به المنطقة. ويلعب الحي دوراً محورياً في تحقيق طموحات إمارة دبي الرامية لتحويلها إلى اقتصاد يقوده الابتكار، ويتجلى الهدف الرئيس وراء إطلاق حي دبي للتصميم في إشراك وإلهام المواهب الناشئة وتمكينها من إطلاق العنان لأفكارها، فضلاً عن توفير منصة مثالية لاطلاع الجمهور العالمي على الإبداعات المحلية والعربية.

وانطلاقاً من كونه وجهة إبداعية متخصصة، يُلبي حي دبي للتصميم بكافة مقوماته المتطلبات المتزايدة لقطاع التصميم في المنطقة لضمان قدرة هذا القطاع الهام على النمو والازدهار. وسيوفر المشروع لكل من الشركات ورواد الأعمال والمبدعين من مختلف أنحاء قطاع التصميم منطقة متخصصة تمتاز بنظامها البيئي المستدام، وقدرتها على الاستفادة من التكنولوجيا المتطورة لتبني حلول ذكية في جميع مراحل المشروع.

ويعتبر حي دبي للتصميم أحدث المجمعات الحيوية في مجموعة تيكوم، وتم الانتهاء حالياً من إنجاز المرحلة الأولى من المشروع والتي تضم 11 مبنى وتسليمها للمستأجرين. وتأكيداً على تقديم كافة أشكال الدعم لشركائه المبدعين، يوفر حي دبي للتصميم لكل من الأفراد والشركات حرية اختيار كيفية تسيير أعمالهم، سواء كشركة تابعة للمنطقة الحرة أو شركة تجارية، ولكل من الخيارين مزاياه الخاصة.

وسيشتمل الحي على ورش العمل المتطورة، ونخبة من معاهد التصميم المرموقة عالمياً، إضافة إلى المرافق السكنية، والتجارية، والتسوّق، والضيافة والمساحات المكتبية، فضلاً عن الأماكن العامة المتميزة والشوارع المجهزة بالمقاعد والممرات المظللة للمشاة.

وفي العام 2018، سيحتضن حي دبي للتصميم مجمعاً إبداعياً متخصصاً يمتد على مساحة مليون قدم مربع. ويحتل المجمع الإبداعي مكانة متميزة كونه يخدم كمركز ثقافي مزدهر يُلهم المصممين والفنانين الناشئين ويجذب الزوار إلى المنطقة. وبحلول العام 2019، سيضم حي دبي للتصميم واجهة مائية تمتد على مساحة 1.8 كلم، ذات إطلالة ساحرة على خور دبي حيث ستضم نخبة من فنادق التصميم العالمية ومنطقة محلات البيع بالتجزئة، ومدرّج للعروض المسرحية .

تم تصميم هذه العناصر المختلفة بعناية لضمان توفير بيئة حيوية وثقافية لجميع المفكرين المبدعين، سواء من الزوار أو أولئك الذين يتخذون من الحي مقرات لهم.