أعلنت هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، عن تمكين جميع المواقع الثقافية والتراثية التابعة لها في كافة أنحاء إمارة دبي من تزويد زوارها بخدمة واي فاي الإمارات، وذلك وفق الاتفاقية التي تم توقيعها مؤخراً مع شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة “دو”، المزود الرائد لخدمات الاتصال في الإمارات.

وتأتي هذه الاتفاقية متناغمة مع الاستراتيجية التي تنتهجها “دبي للثقافة” وتهدف إلى توفير كافة التسهيلات العالية الجودة لتعزيز معايير الإبداع والابتكار والتبادل الثقافي. وستحرص الهيئة على التنويه للزوار عن توافر خدمة الاتصال عبر الواي فاي من دو في جميع المواقع بالاعتماد على لافتات إرشادية، وذلك لمساعدة الزوار على الاتصال بشبكة الإنترنت، والتفاعل مع الأحداث والمبادرات التي تطلقها كل من هذه المواقع.

وصرح محمد يوسف الحمادي، مدير إدارة تقنية المعلومات لهيئة دبي للثقافة والفنون بالإنابة: “نفخر بالتوصل إلى هذه الاتفاقية مع دو لتوفير خدمات الربط والاتصال الفوري المجاني لجميع الزوار الذين يقصدون المكتبات العامة والمواقع التراثية حيث تتولى الهيئة الإشراف عليها في إمارة دبي. والتي تتماشى مع مبادرة مدينة دبي الذكية التي أطلقها سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والتي تهدف لتوفير معلومات وخدمات حية تستهدف الانتقال لنوعية حياة جديدة لجميع سكان دبي وزوارها وجعل دبي المدينة الأذكى بالعالم، نتوقع أن تسهم هذه الخدمات في تعزيز تجربة زوار تلك المواقع للبقاء على اتصال بشبكة الإنترنت، والتفاعل مع الدلائل الإرشادية ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالهيئة، إضافة إلى تحفيزهم على التفاعل مع الأحداث الثقافية من خلال التقاط الصور ونشر التعليقات والتغريدات”.

وتنص الاتفاقية على تولي شركة “دو” لتثبيت نقاط اتصال الإنترنت اللاسلكي في المواقع الثقافية والتاريخية في دبي، وذلك لتوفير خدمة واي فاي الإمارات للمستخدمين. كما ستتولى دو مسؤولية التحكم والصيانة والاختبار والتشغيل، إضافة إلى زيادة قدرة الشبكة لمواكبة متطلبات التوسع. وتتوقع واي فاي الإمارات أن تمكن اتصال الواي فاي في أكثر من 300 موقعاً مع نهاية هذا العام. وتزود دو عملائها بنوعين من اتصال الإنترنت، إذ يعد واي فاي الإمارات خدمة واي فاي خارجية مجانية في حين تعتبر واي فاي الممتاز خدمة مدفوعة تتيح للعملاء الإستفادة من سرعات عالية مقابل أسعار جد مدروسة. وأطلقت دو واي فاي الإمارات سابقاً في العديد من المناطق التي تمتاز بكثافة الزوار، بما فيها تلك الخاصة بالنقل العام مثل مترو دبي وترام دبي والمواقع التي تشهد إقبالاً كثيفاً من الزوار مثل دبي مول وإعمار بوليفارد في وسط مدينة دبي وغيرها.

وقال كارلوس دومينغو، مدير تنفيذي أول للعمليات الجديدة والابتكار في دو: “نؤمن في دو بأن انتشار خدمة الاتصال بالانترنت سيشق الطريق أمام مجتمع أكثر سعادة وفق لرؤية القيادة الإماراتية الحكيمة، حيث نهدف إلى ضمان بقاء كافة أفراد المجتمع الإماراتي على اتصال بخدمة واي فاي الإمارات المجانية في الأماكن العامة. ويسرنا اليوم أن نكشف عن شراكتنا مع دبي للثقافة التي ترمي إلى ضمان بقاء كافة الزوار على اتصال بهدف مشاركة تجاربهم مع الأهل والأصدقاء في الدولة وخارجها”.

يذكر أن «دبي للثقافة» تلتزم بإثراء المشهد الثقافي، انطلاقًا من تراثها العربي، وتعمل على مد جسور الحوار البنّاء بين مختلف الحضارات والثقافات، والمساهمة في المبادرات الاجتماعية والخيرية البنّاءة لما فيه الخير والفائدة للمواطنين والمقيمين في دبي على حدٍ سواء.