انتشر في السنوات الماضية بشكل ملحوظ مصطلح “سوبرفود” الذي يطلق على الأطعمة الصحية مع ازدياد الوعي بأهمية النظام الغذائي السليم من أجل المحافظة على الجسم وتحسين الوظائف البدنية. ويستخدم هذا التعبير لتعريف المكونات الغنية بالمغذيات الدقيقة، والتي تتضمن الفيتامينات والمعادن أو بكتيريا بروبيوتيك المفيدة للجسم والتي تدخل في بعض الأحيان في العلاج، لتشكل هذه الأطعمة أساس الحميات الصحية المتوازنة.

ابتكر الشيف ألفريدو روسو الحائز على نجمة ميشلان قائمة طعام سوبرفود الموسمية والتي توفر للضيوف متعة تناول أطباق صحية وطازجة غنية بالفيتامينات والمعادن بنكهات شهية وسعرات حرارية منخفضة.

ويقدم مطعم فيفالدي الواقع في فندق وأبراج شيراتون خور دبي والحائز على عدة جوائز، قائمة المأكولات على وجبتي الغداء والعشاء ابتداءً من الأحد 17 يوليو ولغاية السبت 10 سبتمبر.

وتشكل قائمة سوبرفود مثالًا آخر على جودة وتنوع أطباق الشيف ألفريدو روسو، والتي اختار فيها تشكيلة من المكونات الإيطالية التقليدية المفيدة من الخضار والبذور والحبوب وصولاً إلى السمك والتي يضيف عليها الشيف لمسة عصرية خاصة كما يشرف على اختيار مكوناتها خبراء أوروبيين في مجال الأكل الصحي.

وتم تحضير قائمة سوبرفود بعناية لتتضمن عدة أنواع من المغذيات الكبرى (كربوهيدرات، بروتينات، دهون) التي تزود الجسم بالطاقة والأحماض الأمينية اللازمة لبناء العضلات، كما تحتوي على المغذيات الدقيقة كالفيتامينات والمعادن التي تساهم في تنظيم الوظائف الفسيولوجية، وتشمل القائمة:
سلطة انسالاتا، تحتوي هذه السلطة على السبانخ والبرتقال واللوز إضافة إلى العديد من المكونات الصحية الأخرى كما تؤمّن حصول الجسم على فيتامين A و Eإلى جانب ما يعادل 150% من القيمة التي ينصح بتناولها يوميًا من فيتامينات A وC وE و 80% من القيمة اللازمة يوميًا من فيتامين B2 وB3 وB6.
كما تحتوي سلطة السوبر هذه على عناصر مضادة للأكسدة مفيدة لصحة الجهاز المناعي والعينين وللنمو السليم إلى جانب أهميتها في تقوية عمليات الاستقلاب وتقليل نسبة الكولسترول.

سكالوبا كروكانتي دي سيدانو رابا إيماناتا آلا سويا، سالسا إي بومودوري فيردي (ستيك مقرمش مع الكرفس وصلصة الطماطم الخضراء). طبق رئيسي من الخضروات خالٍ من الغلوتين ويحتوي على 200 سعرة حرارية فقط.

سالموني سيمي إي براسيكاسي (فيليه سلمون مغطى بالحبوب المشكلة مقدم مع البروكلي)، فيليه سلمون طازج بالفرن متبّل ببذور الكتان وبذور عباد الشمس والسمسم الغنية بالمعادن وفيتامين E، بينما يحتوي كل من كرنب بروكسل والهيليون والبروكلي على نسب عالية من فيتامينات B12 وB2 وB6، كما يساهم البروكلي في تحسين عملية الاستقلاب وتقوية جهاز المناعة.

سكالوبا دي فيغاتو دي فيتلوني كون كيبولّا فوندينتي إي تاراستاكو، سالسا آل سابا (اسكالوب كبد لحم العجن بالبصل المكرمل مع صلصة العنب). طبق خالٍ من الغلوتين وغني بالعناصر الغذائية المفيدة ويحتوي على 200% من القيمة التي اللازمة يوميًا من فيتامينات A، B2 (الريبوفلافين) وفيتامين K بالإضافة إلى 80% من القيمة التي ينصح بتناولها من فيتامين B3 (النياسين).

يوفر هذا الطبق العديد من الفوائد بما في ذلك تعزيز وظائف المخ والنمو السليم وبناء الأنسجة وتحسين إنتاج خلايا الدم الحمراء وصحة الجهاز الهضمي.