أخبار السفر

مدينة جميرا بدبي .. تستضيف مدفع رمضان خلال أيام شهر الشهر الفضيل

بات صوت المدفع الرمضاني أمراً يألفه الصائمون يومياً خلال أيام شهر رمضان المبارك، إذ يضج في سماء المدينة وقت المغيب إيذاناً بحلول وقت الإفطار. وفي هذا الإطار، تعاونت “مدينة جميرا” مع شرطة دبي سعياً للحفاظ على هذ الإرث الأصيل ضمن العادات الرمضانية الراسخة.

وخلال شهر رمضان المبارك للعام الجاري 2018، ستضع شرطة دبي مدفع شهر رمضان في جزيرة الحصن Fort Island بمدينة جميرا، ليحظى الزوار والسياح بفرصة مشاهدة طقوس المدفع الرمضاني الأصيلة التي تأذن للصائمين بالإفطار مع رفع آذان صلاة المغرب.

وتحت إشراف قسم الأسلحة والذخائر التابع للإدارة العامة للخدمات والتجهيزات في شرطة دبي، سيتم وضع خمسة مدافع خلال شهر رمضان المبارك في مواقع مختلفة في دبي، يشرف على كل واحد منها أربعة أفراد من شرطة دبي.

وكان المدفع الرمضاني بمثابة وسيلة يستدل بها الصائمون على موعد الإفطار قبل اختراع الساعات، لكن إمارة دبي تحرص على مواصلة هذه العادة الأصيلة حتى في عصرنا الراهن الزاخر بالأجهزة الرقمية والتقنيات المتطورة.

ويعتقد بعض المؤرخون أن هذه العادة تعود إلى القرن العاشر الميلادي في مصر، حيث أمر أحد الخلفاء الفاطميين بوضع مدفع على هضبة المقطم في القاهرة ليتمكن جميع الصائمين في المدينة من سماع صوته لبدء الإفطار، وباتت هذه المدافع اليوم من أبرز الرموز المرتبطة بشهر رمضان المبارك، إذ تضيفها شركات الرحلات إلى وجهاتها السياحية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock