رمضان

احتفالية بشهر رمضان المبارك وعام زايد مع معرض ” 9 هجري “ في دبي مول

يأخذ “دبي مول” زواره خلال شهر رمضان المبارك” في رحلة استثنائية تجسد قيم الشهر الفضيل، وتمثل في الوقت ذاته احتفالية بالمعاني السامية لـ عام زايد الذي يحتفي بذكرى الأب المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (طيّب الله ثراه)، من خلال معرض “9 هجري” الذي يستمر على مدى شهر كامل. ويتألف المعرض من 9 مناطق تتوزع في أرجاء المول، حيث يمكن للزوار اختبار تجربة متكاملة تتضمن المعارض الفنية وورش العمل التفاعلية مع التركيز على الثقافة والتراث الإسلاميين.

تبدأ الرحلة من مدخل “القاعة الرئيسية” في “دبي مول”، حيث يعبر الزوار المنطقة الأولى التي تحمل اسم المجتمع وتتضمن شاشة كبيرة متعددة الوسائط تقدم التهاني لجميع الضيوف بمناسبة الشهر الفضيل. كما يمكن للزوار أيضاً تسجيل معايداتهم للأهل والأصدقاء لمشاركتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتقع منطقة التراث في قاعة السوق، وتتضمن تجربة تفاعلية فريدة من نوعها تم إعدادها عبر شراكة مع دبي للثقافة وThe Ajala Project ومؤسسة السركال الثقافية. وتتضمن هذه المنطقة شاشة عرض بانورامية بزاوية 360 درجة تتيح للضيوف فرصة مشاهدة فيلم وثائقي حول إنجازات الشيخ زايد عبر تركيب فني صوتي مميز يحمل اسم Listening Place قام بإعداده الفنان كريس كاباساروف. وهنالك أيضاً مكتبة تضم أعمالاً باللغتين العربية والإنجليزية حول شهر رمضان المبارك، والإسلام والشيخ زايد ليتمكن الزوار من الاستمتاع بمحتواها الغني.

أما المنطقة الثالثة فتحمل اسم الإيمان وتتضمن معرضاً بصرياً عبر شراكة مع دبي للثقافة والسركال، وتقدم للزوار أعمالاً تم تكليف نخبة من أبرز فناني المنطقة الحائزين على جوائز بإعدادها، مثل جابر الحداد ونوف بن شايق. ويقدم المعرض تعبيرات فنية رائعة تجسد جماليات الإيمان وذلك في الممر المجاور لمتجر “غاليري لافاييت”.

وفي منطقة العمل الجماعي، سيتم إعداد مبادرة فنية اجتماعية في ذا فيلج، مستوحاة من قيم المحبة والتعاون التي رسخها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (طيب الله ثراه)، وهي عبارة عن تركيب فني من الخيوط والمسامير يقوم بإعداده في الموقع الفنانان ميسون مصالحة وبسام السلاوي. ويمثل هذا العمل احتفالية بقيم التنوع والتآخي من خلال دعوة الزوار للمشاركة في غزل الخيوط الملونة لتأليف كلمة “رمضان كريم” بشكل إبداعي فريد.

وفي المنطقة الخامسة التي تحمل اسم الثقافة وتقع في قاعة السوق، يقدم “دبي مول” للزوار تجارب الواقع الافتراضي الغامرة والمناسبة للكبار والصغار على حد سواء، حيث بإمكانهم استكشاف علوم الفلك والتعرف على الدورة القمرية لشهر رمضان المبارك. كما ستحتضن هذه المنطقة ورش عمل علمية عائلية، بالتعاون مع Mad Science ومجموعة دبي للفلك.

وستكون منطقة الأسرة المحور الرئيسي لأنشطة “9 هجري” طيلة شهر رمضان المبارك، حيث ستتحول قاعة النجمة إلى وجهة اجتماعية مخصصة للأطفال والعائلات، تقدم برامج تعليمية يومية وورش عمل تفاعلية وأنشطة مسلية تشمل العروض الترفيهية إضافة إلى فنون الخط مع ضياء علام. وبذلك، ستتاح لزوار منطقة الأسرة فرصة تمضية أوقات ممتعة ومفيدة، تثري معارفهم حول الشهر الفضيل وقيمه النبيلة ومعانيه السامية.

وتحمل المنطقة السابعة، التي تقع بالقرب من منصة الأزياء، اسم العطاء وتسلط الضوء على قيم الكرم والخير، بالشراكة مع مؤسسة “دبي العطاء”. وتتضمن المنطقة تصاميم تحاكي أجواء المدرسة، ستتم إنارتها طيلة الشهر الفضيل بالمصابيح التي يمكن شراؤها على أن يعود ريعها من خلال “دبي العطاء” لمساعدة الأطفال المستحقين في كافة أنحاء الشرق الأوسط.

وتقع المنطقة الثامنة، وهي منطقة التأمل الذاتي، في قاعة بلومينغديلز وتدعو الضيوف إلى المرور عبر تركيب فني دقيق مؤلف من المرايا والأنوار، في تعبير عن تأمل الذات، وهي من القيم الرئيسية لشهر رمضان المبارك.

ويتحول التركيز على الصحة وأهمية المحافظة على اللياقة خلال الشهر الفضيل في منطقة السعادة التي تجمع تحت مظلتها الاستشاريين وخبراء التغذية ومشرفي اللياقة البدنية والشخصيات المؤثرة في هذا المجال لتنظيم ورش عمل ونقاشات وعروض خاصة حول الحفاظ على الصحة في شهر رمضان المبارك. وستقام هذه الفعاليات في العديد من المطاعم والمقاهي على امتداد الشهر.

وتحلو أجواء الشهر الفضيل مع معرض أسماء الله الحسنى الذي يتضمن 99 عملاً فنياً منفصلاً يجسد كل منها أحد أسماء الله الحسنى من إبداع Art Noor التي تتخذ من الشارقة مقراً لها. وسيتم تنظيم هذا المعرض في مواقع مختلفة في “دبي مول” بما في ذلك منطقة الأزياء “فاشن أڤنيو” وبالقرب من “القاعة الرئيسية” في الطابق الأرضي.

كما تستضيف منطقة الأزياء “فاشن أڤنيو” في “دبي مول” طيلة شهر رمضان المبارك مزاداً صامتاً دعماً لمركز الإمارات للتوحد، على عمل فني يحمل اسم Brighter Days قام بإبداعه الفنان العالمي الشهير روبي والترز الذي عمل على تنفيذ هذه التحفة أمام الزوار خلال شهر أبريل، وهي مستوحاة من اللون الأزرق الذي يعتبر اللون الرسمي للتوعية بمتلازمة التوحد. وسيعود ريع المزاد بالكامل إلى مركز الإمارات للتوحد.

المكان: دبي مول

الموعد: ابتداءً من 17 مايو

التوقيت: 10 صباحاً حتى 1 بعد منتصف الليل طيلة شهر رمضان المبارك

الوسوم

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock