يربط ترام دبي منطقة مرسى دبي والصفوح مع المناطق القريبة عبر 11 محطة على طول 10.6 كيلومتراً، كما أنه يرتبط بمونوريل النخلة وبمترو دبي من خلال محطتين وبذلك يمكن الوصول إلى أي مكان بمنتهى السهولة.

ويعتبر ترام دبي فريداً من نوعه على مستوى العالم، من حيث السلامة والفخامة والرفاهية، فهو أول ترام مع مقصور ذهبية ومقصورتين للسيدات والأطفال وهو كذلك ترام يعمل بنظام التغذية الكهرباء الأرضية خارج أوروبا لا يحتاج إلى أسلاك هوائية لإمداده بالطاقة الكهربائية إلى جانب خفض الانبعاثات الكربونية والحفاظ على البيئة وتحسين البيئة المعيشية للسكان، و أول ترام في العالم يستخدم تقنية البوابات الآلية لمنصة محطة الركاب المتزامنة مع نظام فتح وغلق أبواب القطار، وذلك لتوفير أكبر قدر من عوامل الراحة والسلامة والأمان للركاب مع تلبية احتياجات مختلف شرائح المجتمع وتحديداً فئة ذوي الإعاقة وكبار السن إلى جانب أنه أول ترام بمحطات مكيفة في العالم.

يمتد ترام دبي، بمرحلته الأولى و10.6 كيلومتراً على طول شارع الصفوح، تبدأ من منطقة المرسى وصولاً إلى مرآب الترام، وتضم شبكة الترام 11 محطة للركاب، (أبراج شاطئ جميرا1، وأبراج شاطئ جميرا2، وأبراج بحيرات جميرا، ودبي مارينا مول، ومرسى دبي، وأبراج المارينا، والميناء السياحي، ومدينة دبي للإعلام، ونخلة جميرا، وقرية المعرفة، والصفوح)، حيث تم توزيع المحطات على مناطق الأنشطة والكثافات السكانية على امتداد مسار الترام، ويتألف أسطول ترام دبي من 11 تراماً في المرحلة الأولى، ويبلغ طول الترام الواحد 44 متراً، وتقدر سعته بنحو 405 ركاب.

ويرتبط الترام بمترو دبي في محطتين وهما محطة داماك العقارية ( مرسى دبي ) ومحطة أبراج بحيرات جميرا، عبر جسور للمشاة لتسهيل انتقال وتبادل الركاب بين الوسيلتين، كما يلتقي ترام دبي مع القطار المعلق (مونوريل نخلة جميرا) عند محطة نخلة جميرا على شارع الصفوح، وذلك لتسهيل حركة وانتقال الركاب بين المناطق التي يخدمها كلا القطارين.

وأربعة من محطات الترام مزودة بجسور مشاة مغطاة ومكيفة تم تشييدها لخدمة مستخدمي الترام والقاطنين على جانبي الطريق، حيث تم تنفيذ جسرين للمشاة على شارع الصفوح، فيما يربط جسر منطقة أبراج مارينا مع الفنادق المطلة على شاطئ البحر ونادي دبي للرياضات البحرية الآخر لربط مدينة دبي للإنترنت مع النخلة جميرا، وجسر مخصص دبي مارينا مول.

كما روعي في تصميم وتنفيذ جسور المشاة أن تكون مكيفة ومزودة بمصاعد كهربائية وسلالم، كما روعي في تصميمها انسجام الطابع المعماري مع جمالية شكل الترام والمحطات، وتحقيق مستوى عالٍ من الراحة للمستخدمين عن طريق تركيب مصاعد كهربائية وتنفيذ طرق منحدرة تلبي متطلبات ذوي الإعاقة وكبار السن، وقد تم إضافة مسارات ومواقف خاصة للدراجات الهوائية، ومناطق عبور المشاة وممرات ومقاعد للجلوس عند المحطات وعلى طول مسار الترام. كما تم تحسين أعمال الطرق الموازية لمسار الترام التي تشمل 24 تقاطعاً.

يشار إلى أن مواعيد الترام فيه من الساعة 6:30 صباحاً وحتى 1:00 من صباح اليوم التالي، من السبت إلى الخميس، بينما يكون في أيام الجمع من الساعة التاسعة صباحاً وحتى 1:00 من صباح اليوم التالي، وسيكون زمن التقاطر بمعدل 8 دقائق.