نصائح السفر

نصائح ذهبية للحفاظ على الصحة خلال رحلات الطيران الطويلة

مع قدوم الصيف واقتراب موعد الرحلات الترفيهية التي يقوم بها الناس إلى بلدان جديدة وبعيدة، ينوّه الخبراء إلى أهمية التعرف على بعض التمارين الرياضية ووجوب ممارستها خلال رحلات الطيران أو ساعات الانتظار التي قد تستغرق وقتاً طويلاً.

فمع المخاطر الصحية التي تسببها الرحلات الجوية الطويلة، والتي تتضمن التجفاف وتورُّم المفاصل والأمراض المعدية التي تنتقل عبر الهواء كالزكام، وحتى الأمراض التي قد تحمل خطورة أعلى من ذلك، يمكن لتمارين البيلاتس البسيطة هذه أن تخفف من التوتر الناجم عن السفر الطويل وتقلل من احتمال الإصابة بالمشاكل الصحية المترافقة معه.

علَّقت الخبيرة جينيفر موريس، مدربة لدى مركز ’ريل بيلاتس‘ في شرح قدّمه عن الموضوع: “إن الجلوس بوضعية ثابتة في أماكن ضيقة قد يزيد من إمكانية الإصابة بعدة مشاكل صحية، كالانخفاض في معدل التدفق الوريدي والتدفق الشرياني للدم النقي، والانتفاخ، وتجلط الدم في الجزء السفلي من الساق ( تجلط الأوردة العميقة)، إضافة إلى الأضرار التي قد تصيب الظهر”.

وقد أوضحت أن الحركة المتكررة والنشاط المستمر خلال الرحلات الطويلة والقصيرة يجسدان الطريقة المثلى للتقليل من مخاطر الإصابة بتشنج العضلات وآلام الظهر المترافقة مع السفر، كما أنها تخفف من آثار إعياء السفر المضنية.

خمسة تمارين هامة يجب ممارستها خلال الرحلة الجوية:

تمرين رفع الساق اثناء الجلوس

أثناء الجلوس بوضعية محايدة، يتم رفع الركبة نحو الصدر بشكل يتيح لأسفل الظهر بالتمدد قليلاً، ثم إنزالها إلى وضعها السابق. تُكرَّر العملية نفسها مع الساق الأخرى. حيث أن الحفاظ على تدفق مستمر للدم عبر المفاصل يقلل من خطر الإصابة بتجلط الأوردة العميقة ويساهم في الحفاظ على توازن دور عضلات البطن في دعم العمود الفقري.

تمرين مد الكوع المرفوع

يتم برفع كلتا اليدين فوق الرأس وإمساك الكوع بقبضة اليد الثانية ثم سحبه باتجاه واحد حتى الشعور بتمدد العضلات. يتم الحفاظ على وضعية الشد هذه لمدة 15 ثانية ثم تكرارها مع الكوع الآخر.

تمرين رفع ربلة الساق أثناء الجلوس

أثناء وضعية الجلوس المستقيم، يتم الضغط على مشطي القدمين ورفع الكعبين قليلاً عن الأرض. ثم إنزال الكعبين ببطء فيما يتحرر الضغط المطبق على المشطين. يساعد هذا التمرين في تنشيط مفصل الكاحل. تُكرَّر العملية 15 مرة لتنشيط الدورة الدموية وتخفيف تورُّم القدمين.

تقليص عضلات البطن

يتم بالجلوس بوضعية مستقيمة يكون فيها العمود الفقري ممتداً على طول الكرسي، ثم بأخذ نفس عميق يتم تقليص العضلات من خلال تثبيتها بوضعية الانقباض لمدة خمس ثوان. يكرر التمرين عشر مرات كل ساعتين تقريباً في الرحلات الطويلة وذلك لإبقاء عضلات البطن نشيطة ولتحسين عملية الهضم.

تمرين الالتفاف الطفيف للعمود الفقري

يتم بوضع اليدين بوضعية التصالب فوق الصدر. ثم الالتفاف بشكل طفيف باتجاه محدد ثم العودة إلى الوسط كما في الوضعية الأولى، مع الإبقاء على الذقن مرتفعاً والعمود الفقري محايداً تجاه الحركة. ينشّط هذا التمرين العمود الفقري من خلال الحركة الدورانية ويخفف من الضغط الذي يتعرض له الظهر وحزام الكتفين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock