ثقافة

حي جميل في جدة يرحب بزواره بمجموعة واسعة من المعارض والتكليفات الفنية والبرامج العامة

أعلنت مؤسسة فن جميل، المؤسسة المستقلة التي تدعم الفنانين والمجتمعات الإبداعية، عن استعدادها للترحيب بالزوار في حي جميل، في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية ابتداءً من 6 ديسمبر 2021 والذي يبدأ بموسم افتتاحي مميّز يمتد إلى 30 أبريل 2022.

ويأتي هذا الافتتاح تتويجاً لـ 75 عاماً من العمل الخيري العالمي لعائلة جميل. ويحتفي الموسم الافتتاحي في كل شهر بالعناصر المتنوعة لحي جميل ، حيث يصادف شهر ديسمبر 2021 افتتاح أول معرض لـ”فنون حي” وإزاحة الستار عن مجموعة من التكليفات الفنية والمشاريع والأعمال التركيبية في جميع أنحاء المجمع الإبداعي تزامناً مع البرامج التثقيفية في “استوديو حي”. كما سيشهد شهرا يناير وفبراير 2022 إطلاق مساحات “سكان حي” التي تحتفي بريادة الأعمال الثقافية في جدة، يتبعها افتتاح “سينما حي” خلال شهري مارس وأبريل 2022، واحتفالات “مجتمع حي” التي تتضمن مجموعة من البرامج وورش العمل والعروض السينمائية وأنشطة رمضانية خاصة.

ويرحب حي جميل من يوم 6 ديسمبر 2021 بموسم افتتاحي يسلط الضوء على الفنون البصرية، حيث يتميز البرنامج التعاوني والمبتكر والمعتمد على البحوث طويلة الأمد بتدخلات مادية تشاركية تتراوح بين التركيبات الفنية المصنوعة من الشوكولاتة إلى الأعمال الضوئية الغامرة والهياكل السمعية البصرية المتجذرة في مدينة جدة والمواضيع العالمية الملحة. ويتضمن البرنامج أعمالاً لأكثر من 45 فناناً وباحثاً من نحو 20 دولة، ويتميز بأعمال قائمة حالياً وتكليفات حديثة لـ 19 فناناً سعودياً.

صمم حي جميل، وهو مجمع ثقافي تبلغ مساحته 17 ألف متر مربع، “واي واي”، وهو استوديو تصميم حائز على عدة جوائز متعدد التخصصات في فن العمارة وتنسيق الحدائق والتصميم الداخلي والجرافيك والتصميم الحضري، وله مكاتب في دبي وطوكيو. وقد حاز تصميم مبنى حي جميل على العديد من الجوائز المعمارية، بما في ذلك الجائزة الذهبية في حفل جوائز هونغ كونغ للتصميم، والجائزة الفضية في حفل جوائز نيويورك للتصميم، وعلى وسام الشرف للتصميم الاستثنائي من المعهد الأمريكي للمهندسين المعماريين (فرع الشرق الأوسط)، فضلاً عن ترشحه “لجائزة إيه 2 كونتينانتال للعمارة” وجائزة “لندن ديزاين”. كما حصل المعماريان الرئيسيان وائل الأعور وكينيتشي تيراموتو مؤخراً على جائزة الأسد الذهبي عن اشرافهما الفني لجناح الإمارات العربية المتحدة في بينالي البندقية للعمارة لعام 2021. يذكر أن حي جميل هو أول مبنى عام رئيسي يعملون عليه.