متاحف

اللوفر أبوظبي يقدم لزوّاره مجموعة من العروض والفعاليات الفنية

يقدم متحف اللوفر أبوظبي، احتفالاً بمناسبة افتتاحه لزوّاره من جميع أنحاء العالم، برنامجاً حافلاً بالفعاليات والاحتفالات على مدار أربعة أيام، ابتداءً من يوم السبت الموافق 11 نوفمبر 2017 لغاية يوم الثلاثاء 14 نوفمبر. كما سيتم افتتاح صالات عرض المتحف للجمهور، بالتوازي مع تنظيم سلسلة رائعة من عروض موسيقية من مختلف الثقافات، وورش عمل وعروض فنية وراقصة، فضلاً عن عرض ضوئي استثنائي.

ويمكن شراء التذاكر عبر الإنترنت لحضور العروض الرئيسية، بما في ذالك عروض المغني الفرنسي وعازف الروك على الجيتار ماتيو شديد والمعروف باسم (–M–)؛ والفنانة المميزة من جمهورية مالي فاتوماتا دياوارا؛ وعازف الجاز اللبناني والموسيقي العالمي إبراهيم معلوف؛ والمغنيّة الكولومبيّة الرائعة توتو لا مومبوزينا التي تستوحي عروضها من التقاليد والتراث الكاريبي والكولومبي.

وسيشمل برنامج الفعاليات أنشطة مميزة تبدأ من فترة ما بعد الظهر. إلى جانب محتويات متحف اللوفر أبوظبي الدائمة مثل صالات العرض ومتحف الأطفال، سيُتاح للزوار من مختلف الأعمار حضور عروض الموسيقى والرقص والعروض الثقافية الفريدة بحضور نخبة من الفنانين الدوليين.

ويعتبر اللوفر أبوظبي أول متحف في العالم العربي برؤية عالمية، حيث يركز على القواسم المشتركة بين الإنسانية عبر مختلف الحضارات والثقافات. وسيحتضن المتحف مجموعة مهمّة من الأعمال الفنية والقطع الأثريّة التي تجسّد خلاصة التراث الإنساني وتمتد عبر حقب زمنية مختلفة، بدءاً من عصور ما قبل التاريخ وصولاً إلى وقتنا الحاضر، وذلك بأسلوبٍ فريد يعكس تنوّع المواضيع والأفكار والمفاهيم العالميّة التي يجسّدها المتحف. كما سيضم المتحف أعمالاً وقطعاً فنية معارة من أعرق المتاحف الفرنسية والمؤسسات الثقافية في المنطقة. وقد حرص المهندس المعماري جان نوفيل أثناء تصميم اللوفر أبوظبي على انجاز متحفٍ عالمي شامل ليبدو وكأنه “متحف مدينة” يتربع تحت قبة معدنيّة عملاقة يبلغ قطرها 180 متراً، والتي تتيح نفاذ أشعة الشمس والظل إلى مبنى المتحف والمنتزهات المجاورة له على الواجهة البحرية، لتخلق مشهداً مهيباً يُطلق عليه “شعاع النور”.

وقد تولّى القائمون على متحف اللوفر أبوظبي إعداد وتنظيم برنامج فعاليات الأسبوع الافتتاحي، وذلك بالتعاون مع وكالة متاحف فرنسا والسيدة أرواد إسبر، مستشارة الفعاليات والبرامج الفنيّة.

العروض الموسيقيّة الرئيسيّة

تبدأ العروض الرئيسيّة كل يوم في تمام الساعة 9:00 مساءً ويمكن حضورها من خلال تذاكر خاصة، مع العلم أن أماكن الحضور محدودة. وشراء التذاكر عبر الموقع الإلكتروني.

السبت 11 نوفمبر: الفنان ماتيو شديد (-M-)

لطالما قدّم النجم الفرنسي ماتيو شديد، (المعروف باسم -M-)، إبداعات موسيقيّة رائعة سحرت الجماهير على مر السنين في بلده الأم فرنسا وفي مختلف أنحاء العالم؛ وقد تتوجت مسيرته المهنية بفوزه بجائزة جرامي الفرنسية لثماني مرّات. ونجح شديد بتقديم عروض موسيقية أسطوريّة حصدت الكثير من الإشادة والإعجاب؛ ولا شك أن حفله المرتقب في أبو ظبي سيمثل فرصة استثنائيّة لاستكشاف إبداعاته.

الأحد 12 نوفمبر: فاتوماتا دياوارا

تعتبر وفطُّومته دياوارا متعددة المواهب فنانة موسيقيّة ومغنيّة وممثلة. وقد شاركت خلال مسيرتها الموسيقية في عدّة مشاريع مع أسماء معروفة مثل هيربي هانكوك ودامون ألبارن؛ كما استطاعت صقل خبراتها الفريدة بشكل ذاتي في مجال التأليف والتلحين الموسيقي والعزف وتسجيل الأعمال الموسيقيّة الخاصة بها. كما وتُعد دياوارا فنانة معاصرة استمدت الإلهام في أعمالها من تقاليد واسولو الموسيقيّة في موطنها مالي، إلى جانب استعانتها بمجموعة متنوعة من أنماط الموسيقى مثل الجاز والفانك والبوب.

الاثنين 13 نوفمبر: إبراهيم معلوف

يُعد إبراهيم معلوف، الذي ولد في بيروت عام 1980، واحداً من أشهر العازفين على الآلات الموسيقية في فرنسا. درس معلوف الموسيقى الكلاسيكية بشقيها العربي والغربي بدعم من والده نسيم معلوف، كما التحق بالمعهد الوطني العالي للموسيقى في باريس وهو ابن السابعة عشر، بما عزز من قدراته وصقل موهبته ومكّنه من الفوز بعدة مسابقات عالمية بارزة في العزف على البوق الكلاسيكي وهو في سن الثانية والعشرين من عمره. حصد معلوف العديد من الجوائز المرموقة، بما في ذلك أربع (جوائز “انتصارات الموسيقى” (النسخة الفرنسية من جوائز الغرامي) وجائزة سيزار (النسخة الفرنسية من جائزة الأوسكار) وجائزة لوميير الكبرى (النسخة الفرنسية لجائزة غولدن غلوب. وسيقوم معلوف بعزف أغنية ألف ليلة وليلة لكوكب الشرق، أم كلثوم، على الجاز.

الثلاثاء 14 نوفمبر: توتو لا مومبوزينا

تستمد المغنيّة الكولومبيّة الرائعة توتو لا مومبوزينا الإلهام في أعمالها من مزيج ثقافي متنوع يجمع التقاليد الأفريقيّة والهندية والإسبانية. وتحظى مومبوزينا بإعجاب وتقدير في شتّى أنحاء العالم، خصوصاً لقدرتها على تقديم عروض متميزة تتسم بالعفوية الواضحة. وخلال مسيرتها المهنية الطويلة، حصدت مومبوزينا العديد من الجوائز المرموقة، بما في ذلك جائزة “ووميكس” عن فئة أفضل عمل لعام 2006، وجائزة “جرامي” اللاتينية عن فئة أفضل عمل لعام 2013؛ كما حصلت في عام 2016 على وسام الفنون والآداب من Chevalier de l’Ordre des Arts et des Lettres.

برنامج الفعاليات

إلى جانب العروض الرئيسية، سيتم استضافة العديد من العروض الموسيقيّة والإستعراضية والجوية طوال الأسبوع الافتتاحي لمتحف اللوفر أبوظبي. ويجب استخدام التذاكر للدخول إلى العروض قبل الساعة 9:00 مساءً كل يوم.

ولعشاق الموسيقى، سيحتفي الأسبوع الافتتاحي بعددٍ من العروض المميزة. ويشمل ذلك مشاركة عازف الجيتار الفرنسي الفيتنامي إنغويين لي والذي سيقدم مع فرقة “باراجي الكورية” عرضاً فريداً يجمع بين موسيقى الروك والجاز، وأنماط الموسيقى الأفريقية والآسيوية إضافة إلى موسيقى باراجي التقليدية الكورية. كما سيقوم الثنائي الفرنسي الهندي درفلوي (المعروف أيضاً باسم فلوي كروتشي) وسوماثي مورتي بأداء معزوفة “تيار الحب” التي تتسم بمزيج معاصر من الأصوات الجهيرة (باس) والأصوات الإلكترونية المجردة بالترافق مع الغناء الهندي الكلاسيكي ومقامات الراجا الهندية. من جهة ثانية، سيتضمّن برنامج الفعاليات تقديم عرض للفنان بانديت هاري براساد تشوراسيا الذي يشتهر عالمياً ببراعته في عزف موسيقى البانسوري (الناي المصنوع من الخيزران الهندي) بأسلوب يحيي التقاليد الموسيقية القديمة ويراعي في الوقت نفسه عناصر الابتكار الحديث. كما سيبهر الملحن والموسيقي وعازف العود الإماراتي الموهوب فيصل الساري الزوار بإيقاعاته وألحانه المتميزة ضمن صالات عرض المتحف.

أمّا بالنسبة لعشاق التقاليد الثقافية العريقة، فسوف تقوم فرقة “آوا تروب” (من بلدة سانغا في مالي) بتنظيم عرض “أقنعة الدّوغون” التي تعبّر عن التقاليد الأصيلة لشعب دوجون القديم في وسط جمهورية مالي. علاوةً على ذلك، سيقدّم مركز أبحاث الأوبرا بمدينة تشجيانغ واو عرض “الأسود والتنّين الصّينيّة”، وهي لوحة احتفالية وشعبية راقصة تتمتع بشهرة واسعة في الصين وأنحاء العالم، وتهدف إلى نشر السعادة والازدهار والحظ السعيد. وسيكون هناك العيالة المتجذرة في تراث وثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي يتم تأديتها في المناسبات والأعياد الوطنية وحفلات الزفاف وغيرها من المناسبات الاحتفالية. ومنذ عام 2014، تم إدراج عرض العيالة على قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي للبشرية، وسيتم تأديتها في متحف اللوفر أبوظبي من قِبل فرقة الفنون الشعبية مبارك العتيبة.

كما وسيتاح لعشاق الرقص مشاهدة عرض “آلماستي” الإستعراضي الذي تم إعداده وتصميمه من قِبل الراقصة الشهيرة ومصممة الرقصات ميريام جورفينك، والتي تعتبر شخصية بارزة بمجال أبحاث الرقص في فرنسا، وضيف الشرف في العديد من المهرجانات الدولية المرموقة. وسيتم أيضاً تقديم عروض للراقص ومصمم الرقصات والفنان والمصمم والمخرج المسرحي من دولة ساموا ليمي بونيفاسيو، والذي يصمم ويؤدي عروضه في جميع أنحاء العالم.

إضافة إلى ذلك، ستشهد صالات العرض تقديم عروض إستعراضية من تصميم لوسيندا تشيلدز التي تعتبر واحدة من كبار مصممي الرقصات المعاصرة، والتي تركز في لوحاتها الراقصة على وضوح حركة وتناسق الجسم، وهو ما جعلها شخصية بارزة ومخضرمة في عالم الرقص المعاصر.

كما وسيتم تقديم عروض مذهلة تشمل الموسيقى، والضوء، والفيديو والأداء المسرحي مساء يوم 11 نوفمبر. ويحتفي عرض “أضواء اللوفر أبوظبي”الذي يتم تنظيمه من قبل “جروب إف” (Groupe F)
والذي يُعدّ جزءاً من البرنامج الثقافي الإماراتي الفرنسي، بالمجموعة الفنية والأسلوب المعماري الساحر في متحف اللوفر أبوظبي من خلال تقديم عرض رقص على إيقاع الموسيقى تحت إشراف قيّم فني. كما سيتاح للزوار مشاهدة عرض موسيقي مع لقطات تلفزيونيّة مصوّرة من إبداع الفنانة الإماراتيّة هند مزينة التي تتمحور أعمالها حول الدمج بين ذكريات مشتركة، ومفهوم التراث، وتمثيل الإمارات العربية المتحدة في وسائل الإعلام.

ورش العمل

سيشهد الأسبوع الافتتاحي لمتحف اللوفر أبوظبي تنظيم سلسلة من ورش العمل للعائلات، والتي ستتيح لهم التعرّف عن كثب على متحف اللوفر أبوظبي ومجموعته الفنيّة، والتعلم بشكل جماعي وبطريقة تفاعلية. وستتيح ورشة العمل بعنوان “أنماط هندسية” للعائلات كيفية تحديد الأشكال المختلفة في الأعمال الفنية المعروضة في متحف الأطفال قبل تصميم أنماطهم الهندسية الخاصة والفريدة. وفي ورشة عمل “ارتدي قناعك”، سيستكشف المشاركون اثنين من الأقنعة ضمن المجموعة الفنية لمتحف اللوفر أبوظبي، وذلك للتعرّف على عناصر تصميمها، إضافة إلى توظيف معارفهم المُكتسبة خلال هذه التجربة لتصميم أقنعتهم الخاصة. أما ورشة عمل “مذكرتي في متحف اللوفر أبوظبي”، فسوف تسلط الضوء على مهارات المراقبة أثناء تجوّل العائلات في صالات العرض، كما ستتيح لهم توثيق ورسم الأشياء المفضلة لديهم من بين مجموعة الأعمال الفنيّة.

ويمكن زيارة مكتب التذاكر للتسجيل مجاناً للمشاركة في هذه الورش.

الجولات التعريفية للكبار والعائلات

سيتم تنظيم جولات تعريفية مجانية خلال أسبوع الفعاليات الافتتاحيّة لمتحف اللوفر أبوظبي تتركّز على صالات العرض التي يحتضنها المتحف، كما سيتواجد مرشدون لتعريف الزوار بمختلف فعاليات الأسبوع الافتتاحي.

تحف اللوفر أبوظبي الفنية

يُمكن للزوار استكشاف تحف متحف اللوفر أبوظبي الفنية برفقة المرشدين المتخصصين.

زيارتي الأولى إلى اللوفر أبوظبي

تم تصميم الجولات التعريفية خصيصاً للعائلات وأطفالهم، حيث ستتيح لهم التعرّف على جميع الأعمال الفنية في المتحف، واستكشاف العناصر الرئيسية للهندسة المعمارية ومناقشة المهن المختلفة المرتبطة بقطاع المتاحف.

الهندسة المعمارية

يمكن للزوار استكشاف مفاهيم الهندسة المعمارية والعناصر الطبيعية التي كانت مصدر الإلهام الذي ارتكز عليه المصمم الفرنسي جان نوفيل لابتكار القبة المعدنية وهيكل متحف اللوفر أبوظبي.

جدول فعاليات الأسبوع الافتتاحي

جدول فعاليات الأسبوع الافتتاحي

السبت 11 نوفمبر
10:00 صباحاً- 10:00 مساءً افتتاح أبواب المتحف للجمهور
10:00 صباحاً- 11:00 صباحاً العيالة
11:00 صباحاً-5:00 مساءً “دانس أكشن”
3:00 – 3:30 ظهراً “أقنعة الدّوغون”
4:00 بعد الظهر عرض جوي من قبل احدى طائرات A380 التابعة لشركة الاتحاد للطيران
5:00 – 4:00 بعد الظهر إستعراض “الأسُود والتنّين الصّينيّة”
5:00 – 7:00 مساءً الفنان الإماراتي فيصل الساري
7:00 – 6:00 مساءً فرقة “براجي” وعازف الجيتار إنغويين لي
7:30 مساءً -7:50  مساءً “جروب إف”: أضواء اللوفر أبوظبي
10:20 – 9:00 ليلاً عرض رئيسي: الفنان ماتيو شديد (- M -)
الأحد 12 نوفمبر
10:00 صباحاً- 10:00 ليلاً افتتاح أبواب المتحف للجمهور
6:00 – 7:00 مساءً “الأسُود والتنّين الصّينيّة”
7:00 – 8:00 مساءً هند مزينة
9:00 – 10:15 ليلاً عرض رئيسي: فاتوماتا دياوارا
الاثنين 13 نوفمبر
10:00 صباحاً- 10:00 ليلاً افتتاح أبواب المتحف للجمهور
6:00 – 7:00 مساءً “آلماستي” – ميريام جورفينك
6:00 – 6:45 مساءً “فانيمو نيمو” – ليمي بونيفاسيو
07:30 – 8:30 من بعد الظهر الثنائي د. فلوي وسوماثي: تيار الحب
9:00 – 10:00 ليلاً عرض رئيسي: إبراهيم معلوف
الثلاثاء 14 نوفمبر
10:00 صباحاً- 10:00 ليلاً افتتاح أبواب المتحف للجمهور
6:00 مساءً- 7:00 مساءً “لو إيلي”- ليمي بونيفاسيو
7:30 مساءً- 9:00 ليلاً بانديت هاري براساد تشوراسيا- مقامات الراجا الهنديّة
9:00 ليلاً-10:10 ليلاً عرض رئيسي: توتو لا مومبوزينا

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock