فعاليات

إطلاق برنامج ” السركال للإقامة الفنية “ في خريف 2017

ينطلق في خريف 2017 برنامج “السركال للإقامة الفنية”، المبادرة غير الربحية الرامية إلى تمكين الممارسين الثقافيين والإبداعيين من الاستكشاف والتجريب في مجال مفاهيمهم وأعمالهم. ويستهدف برنامج “السركال للإقامة الفنية”، الذي أسّسه عبدالمنعم بن عيسى السركال، مؤسّس “السركال أفنيو” وراعيه إلى جانب عائلة السركال، الفنانين الناشئين والذين بلغوا منتصف مسيرتهم الإبداعية، مع تركيز الاهتمام للممارسات ذات المشاركة المجتمعية وتلك القائمة على البحوث، مثلما يستهدف القيّمين الفنيين والمؤلفين والباحثين الذين يعلمون في مجالات ذات صلة. ويشجّع برنامج “السركال للإقامة الفنية” تقديم مقترحات تعكس اهتماماً بالسياقَيْن المحلي والإقليمي ومشاركتهما. وكُلِّفت المجموعة المعمارية المحلية a hypothetical office بتصميم المساحة المخصصة لبرنامج “السركال للإقامة الفنية”.

ويتخذ برنامج “السركال للإقامة الفنية” من برنامج “السركال أفنيو” مقراً له، وسينظم ثلاث دورات خلال السنة الواحدة: دورة الربيع ودورة الصيف ودورة الخريف. وتستقبل دورَتا الربيع والخريف المقترحات من فنانين ومبدعين ترشحهم لجنة اختيار، فيما تُخصَّص دورة الصيف للممارسين الثقافيين والإبداعيين المقيمين ببلدان مجلس التعاون. والفنانون المقيمون مدعوون للإسهام في برنامج يتحقق بمشاركة الجمهور، محلياً وإقليمياً، مُرسياً الحوار مع أقرانهم وعامة الجمهور في الإمارات.

وتُعيَّن لجنة الاختيار بالتناوب لمدة سنتين، وتتألف لفترة السنتين 2017-2018 من خبراء إقليميين وعالميين هُم: فاسيليس أويكونوموبوليس، القيّم المساعد، المقتنيات الدولية، متحف “تيت مودرن” للفن الحديث، لندن؛ وديانا كامبل بيتنكور، المديرة الفنية، “مؤسسة سامداني للفنون” في دكا، والقيّمة الفنية الأولى، “قمّة دكا للفنون”؛ وأماندا أبي خليل، القيّمة الفنية المستقلة ومؤسّسة “المنصة المؤقتة للفن”؛ وأوزما ريزفي، الأستاذة المشاركة لعلم الأنثروبولوجيا والدراسات الحضرية، “معهد برات للفن والتصميم”، بروكلين، نيويورك، والباحثة الزائرة في قسم الدراسات الدولية في الجامعة الأمريكية في الشارقة؛ ولويجي فاسي، قيّم الفنون البصرية في مهرجان الفن المعاصر Steirische Herbst بمدينة غراتس، النمسا؛ وأكوامارينا أدونوبولو، مديرة الإقامة الفنية في “السركال أفنيو”.

وتستضيف الدورة الأولى من برنامج “السركال للإقامة الفنية” أربعة فنانين بصريين، وتُقام في الفترة من 15 أكتوبر حتى 15 ديسمبر 2017. والفنانون المشاركون هم:

منى عياش، التي تقيم وتعمل في دبي

علي الدارسا الذي يقيم ويعمل بين برلين ومونتريال

فرانزيسكا بيرفوس، التي تقيم وتعمل بين برلين وبيروت

وجاريت فاديرا، الذي يقيم ويعمل بين نيويورك وتورنتو والهند

ويقع برنامج “السركال للإقامة الفنية” في قلب “السركال أفنيو” ضمن مستودع مخصص لهذا الغرض يمتد على مساحة 6000 قدم مربع وهو من تصميم المجموعة المعمارية المحلية a hypothetical office. وقال متحدّث باسم المعماريين المصممين: “استلهمنا السياقين البيئي والتاريخي للموقع في تصميم مقر برنامج السركال للإقامة الفنية، فالموقع كان ذات يوم لمصنع رخام. وأردنا تسخير المنتجات الصناعية الثانوية الحالية في تصميم هذه المساحة التي ستحتضن مبادرة إبداعية”.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock