فعالياتمتاحف

تعرفوا على موسم الحصاد ” اليداد “ في رحلة عبر عاداتنا بمتحف العين الوطني

ينظم متحف العين الوطني ودائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي فعالية “رحلة عبر عاداتنا” لجميع فئات المجتمع اليوم 14 أكتوبر ويوم 4 نوفمبر 2017، بهدف تعريف الجمهور من مواطنين ومقيمين وزوار على بعض العادات والتقاليد المتبعة في مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال التركيز على المخزون التراثي لها.

وتبدأ الجولة في تمام الساعة التاسعة صباحاً وتمتد إلى ما بعد ظهر نفس اليوم، بمشاركة مجانية للجميع. وتنطلق بداية من متحف العين الوطني، مروراً بواحة العين للتعرف على أنواع أشجار النخيل ومواسم حصاد كل نوع منها والتعرف على عملية “اليداد” أي الحصاد داخل واحة العين، ومن ثم سيتم التوجه إلى بيت إحدى الأسر الإماراتية وستقوم إحدى الأمهات بتعريف المشاركين على التجهيزات اللازمة لعملية الكناز وما يصاحبها من تفريغ ل”العذوق” ونشرها على مساطيح “مفارش تراثية مرتفعة” لتنظيفها ومن ثم كنزها “حفظها” في الحاويات المعدة لهذا الغرض ليتم الإحتفاظ بها في المخازن.

تعد واحات العين زاخرة وغنية بأجود أنواع النخيل، حيث يستنفر أصحابها في موسم الحصاد أو ما يطلق عليه محلياً عملية اليداد (تفريغ النخيل من العذوق المحملة بالتمور) لتهب عائلاتهم قديماً لجني محصول النخيل بتفريغ عذوقها من التمور وتجهيزها استعداداً لعملية الكناز (حفظ التمور في حاويات مختلفة الأحجام) التي تستمر إلى نهاية موسم الحصاد لتحفظ هذه التمور لفترة الشتاء.

الكناز وتعني باللهجة المحلية حفظ التمور بعد تجفيفها في حاويات مختلفة الأحجام وذلك نظراً لكثرة النخيل وأنواعها وامتدادها على مساحات واسعة تميزت بها واحات العين قديماً ومازالت إلى يومنا الحاضر حيث تمتد زراعة النخيل إلى البيوت لتشبع شغف السكان بهذه الشجرة المميزة والتي كانت تساهم في سد حاجتهم من الأكل بقدرٍ كبيرٍ قبل سنوات عديدة مضت إلى جانب استخداماتها الكثيرة إلى يومنا الحالي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock