فعاليات

جزيرة العلم في الشارقة تطلق جدول فعالياتها على مدار 6 أشهر

شهد حفل إطلاق البرنامج المجتمعي الذي أقيم مؤخراً في جزيرة العلم، إحدى أبرز الوجهات السياحية والترفيهية في الشارقة، إقبالاً كبيراً من الجمهور الذين حضروا للاستمتاع بالحدث الفنيّ الذي خصصته الجزيرة لزوّارها تحت عنوان “فوالة العصر” لتستعرض فيه جدول فعالياتها وأنشطتها المجتمعية طيلة ستة أشهر المقبلة، متضمناً مجموعة متنوعة من الأنشطة الأدبية، والفنية، التي تهدف إلى تعزيز الروابط الاجتماعية وتشجيع الفنون الإبداعية.

واشتملت فعالية “فوالة العصر”، التي أقيمت في الهواء الطلق على مسرح الجزيرة، على سلسلة من البرامج الثقافية، والفعاليات والأنشطة المجتمعية، إضافةً إلى العروض الحيّة، والألعاب التفاعلية، من ألعاب جماعية، إلى العروض الفنية، وجلسات سؤال وجواب، وغيرها من الأنشطة التفاعلية.

وعلى مدار ستة أشهر متواصلة، يقدّم البرنامج لزوّار الجزيرة، حزمة متنوعة من الأنشطة والفعاليات، والفنون المسرحية، والبرامج الفنية، والمجتمعية والتعليمية، الرامية إلى تعزيز المشاركة المجتمعية في الفنون الأدائية خلال العروض المباشرة.

ويغطي البرنامج الفعاليات طائفة واسعة من الأنشطة الفنية وورش العمل التي تشمل الكوميديا، والتمثيل، والموسيقى، والشعر، والمسرح، وغيرها من الفعاليات لعريف الجمهور بطرق نظم الشعر، وأساسيات الموسيقى، ورقص “السوينغ” الذي يرافق موسيقى الجاز.

وفي تعليقها على الحدث الفني والثقافي الأبرز، قالت خلود الجنيبي، مدير جزيرة العلم: “يتضمن برنامج جزيرة العلم باقة من الأنشطة والفعاليات المتنوعة التي تناسب جميع الأذواق، إذ تعدُ جزيرة العلم وجهة مثالية لجميع أفراد العائلة والزوار من مختلف الأعمار، لما توفّره من فضاء رحب ومساحات مفتوحة واسعة ومسطحات خضراء”.

وأشارت الجنيبي إلى أن البرنامج، الذي يستمر على مدار ستة أشهر متواصلة، يعد تجسيداً للرؤية التي تنطلق منها جزيرة العلم في تعزيز الروابط الاجتماعية، وتحويل مرافق الشارقة إلى مساحات للإبداع والثقافة والفن، موضحة أن الجزيرة تحصر على دعم حركة الفنون في الإمارة وتؤكد دورها كحاضنة للفنون ومتنفس لأبناء الإمارة بأطيافهم وفئاتهم كلها.

وتتوزع ورش العمل التي يتضمنها البرنامج على مسرح جزيرة العلم على النحو التالي:

ورشة عمل: الكوميديا الارتجالية

السبت 14 أكتوبر، 2017 من الساعة 5:00 – 7:00 مساءً

العمر فوق 16 سنة

سيتعرف المشاركون بشكل مختصر إلى أسس الكوميديا الارتجالية، والتي سيطبقونها باستخدام ألعاب تحفيزية خاصة. يشجع الصف على الاختلاط والثقة بالنفس، كما أننا نشجع الطالب على مشاركتنا والانضمام إلينا في سلسلة من الألعاب الارتجالية الجماعية التي تعتبر مثالية لكونها تتيح الفرصة أمام كل شخص للانفتاح والانطلاق والتحرر من التوتر الذي تسببه الأضواء، وهذا من شأنه أن يزيد الألفة بين أفراد المجموعة ويمنحها حالة مزاجية مناسبة استعداداً لتلقّي التدريب.

ورشة عمل: التعبير الحر

السبت 21 أكتوبر، 2017 من الساعة 5:00 – 7:00 مساءً

العمر فوق 7 سنوات

تنقسم هذه الدورة إلى قسمين: نظري وعملي، إذ يبدأ التلاميذ أولاً بالتعرف إلى بعضهم بعضاً من خلال تدريب على الذاكرة المسرحية بهدف تطوير مهارات التفكير الارتجالي والانسيابية الإبداعية لكل منهم، يلي ذلك القسم النظري والذي سيدرسون فيه موضوعات نظرية حول المسرح بغرض مناقشتها ومن ثم فهمها. وفي النهاية، سيطبق التلاميذ نشاطين مسرحيين يتضمنان مهارات الخطابة أمام الجمهور والعمل الجماعي والنشاط البدني، وهو ما يمكّن كل فرد من تدريب نفسه ذهنياً وبدنياً على صعيد الأداء.

ورشة عمل: الموسيقى والقوافي

السبت 28 أكتوبر، 2017 من الساعة 5:00 – 7:00 مساءً

العمر فوق 16 سنة

يحصل المشتركون على مقدمة سريعة عن الموسيقى والقوافي، كما يتعرفون إلى المفاهيم الأساسية للقوافي وتوافق النغمات والطبقات الموسيقية، ونشجع المشاركين كذلك على المشاركة في سلسلة من الألعاب الجماعية الهادفة.

ورشة عمل: النغمة الصحيحة

السبت 4 نوفمبر، 2017 من الساعة 5:00 – 7:00 مساءً

العمر فوق 16 سنة

يحصل المشتركون على مقدمة سريعة عن الموسيقى والقوافي كما يتعرفون إلى المفاهيم الأساسية للقوافي وتوافق النغمات والطبقات الموسيقية، ونشجع المشاركين كذلك على المشاركة في سلسلة من الألعاب الجماعية الهادفة.

التركيز والإصغاء

السبت 11 نوفمبر، 2017 من الساعة 5:00 – 7:00 مساءً

العمر فوق 16 سنة

بعد جلسة استذكار قصيرة للصف الماضي سوف يتوزع الطلاب على مجموعات ليشاركوا في ألعاب ارتجالية أكثر تطوراً بمستوى متوسط، وتركز هذه الألعاب التعليمية على تطوير مهارات الإصغاء واختيار التوقيت بهدف إيجاد التناغم بين المجموعات والتأكد من إنتاج كوميديا متناسقة ومنسجمة. كل مشترك سيلعب دوراً مركزياً في هذا التدريب ضمن هذه المرحلة، ما يلقي بمزيد من المسؤولية على كاهل المشاركين.

اقتباس قصة

السبت 18 أكتوبر، 2017 من الساعة 5:00 – 7:00 مساءً

العمر فوق 16 سنة

سيتعلم الطلاب الآن بعضاً من أهم وأشهر قواعد ألعاب الكوميديا الارتجالية التي تركزعلى تعلم كيفية قراءة الجمهور والتكيّف مع إيحاءاتهم وابتكار قصة ضمن الوقفة الارتجالية. سيتعلم المشاركون أيضاً بنية النكات والقصص وكيفية التلاعب بها للتأقلم ضمن ضوابط ألعاب الكوميديا الارتجالية.

الضفدع في البركة

السبت 16 ديسمبر، 2017 من الساعة 5:00 مساءً – 7:00 مساءً

العمر فوق 7 سنوات

تركز ورشة العمل هذه بشكل أساسي على تطوير التفكير الإبداعي من خلال العمل الجماعي والإصغاء واستكشاف أنماط متنوعة من التمثيل، ويتم ذلك من خلال تدريبات مسرحية تتضمن لعبة “فروغ إن ذا بوند” (ضفدع في البركة) و”ميرور ستوري” (قصة مرآة) و”سويتش ذا تشانل” (غيّر المحطة). ومع نهاية ورشة العمل سيكتشف التلاميذ كيفية استخدام الفنون التعبيرية البصرية والأدبية كوسيلة لاستكشاف الذات والتعبير، إضافة إلى تحريك أجسادهم بطريقة مدربة ومدروسة.

العروض الكوميدية الارتجالية الطويلة

السبت 13 يناير، 2018 من الساعة 5:00 مساءً – 7:00 مساءً

العمر فوق 16 سنة

ستركز ورشات العمل على العروض الكوميدية الارتجالية الطويلة، ويأخذ المشاركون دروساً في كيفية ضبط إيقاع العرض وبناء الشخصيات. سوف نقدم للطلاب نظرة شاملة على كل ما سبق تعلمه حتى الآن مع العمل على كيفية إعداد عرض متكامل.

ويهدف البرنامج إلى تفعيل الفضاء المسرحي من خلال منهج متكامل يعزز الرابط المجتمعية في الشارقة عبر الفنون، والتاريخ، والثقافة.

ويتم الكشف عن جدول الفعاليات والأنشطة المجتمعية لجزيرة العلم للنصف الأول من العام المقبل (2018) في نهاية العام الجاري.

وأشارت اللجنة المنظمة للحدث إلى أنها تواصل فتح باب التسجيل للمشاركة في الفعاليات على مدار الستة أشهر المقبلة.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock