فنون وثقافة

الدورة الـ 12 لمهرجان مونتي كارلو لموسيقى الجاز لعام 2017

يتيح ’مهرجان مونتي كارلو لموسيقى الجاز‘ منذ إطلاقه عام 2006، الفرصة لجميع عشاق هذه الموسيقى لاستكشاف والتعرف من جديد على نخبة من أهم نجوم الجاز والمواهب الموسيقية الواعدة في هذا النوع الموسيقي الذي يحظى باهتمام كبير. ويعكس المهرجان كل ما تمثله موسيقى الجاز الرائعة ليعبر بذلك عن فلسفته الراقية كوجهةٍ تفتح أبوابها لجميع الاتجاهات الموسيقية لتقديمها بأسلوبٍ فريدٍ يجسد التقاليد العريقة دون التمسك الشديد بها، ويقدم المهرجان في دورته لهذا العام الموسيقى المستوحاة من جميع أنحاء العالم لإظهار مختلف الابتكارات في عالم الفن والإبداع.

ويحظى ’مهرجان مونتي كارلو لموسيقى الجاز‘ برعاية واهتمام الأمير ألبرت الثاني أمير موناكو، الأمر الذي يشكل إضافة قيّمة تعزز من النجاح السنوي والمصداقية الكبيرة التي تتمتع بها هذه الفعالية الفريدة.

ويستضيف المهرجان في دورته الثانية عشرة مجموعة من ألمع موسيقيي الجاز المعاصر، إلى جانب أشهر الأصوات الغنائية المعاصرة في عالم الجاز ونخبة من العازفين المنفردين. وانطلاقاً من الروح الإبداعية التي ميزت دورات المهرجان السابقة، يهدف ’مهرجان مونتي كارلو لموسيقى الجاز‘ إلى إظهار التنوع الدائم في موسيقى الجاز وعدم تقيدها بأسلوبٍ واحد، إضافةً إلى كونها تعكس روح الابتكار العاشقة للحرية.

يفتتح المهرجان أمسيته الأولى في يوم 16 نوفمبر بعزف رائع للأسطورة الموسيقية الشهيرة ماركوس ميلر والذي سيقدم مقتطفات من ألبومه الجديد ويشاركه في الحفل المبدع هنري كوري وفرقة ’ذا فانك أباسلز‘.

كما سيحظى الجمهور بفرصة مميزة للاستمتاع بالعروض الرائعة لأهم فناني الجاز المعاصر لتشتعل أجواء المسرح وتتيح أوقاتاً ملهمة مفعمة بالمتعة والترفيه وذلك في الفترة الممتدة بين الثلاثاء 17 نوفمبر والسبت 2 ديسمبر إلى جانب عدد من الفنانين الواعدين كالمغنية ستايسي كينت والموسيقي ظافر يوسف وعازف البيانو الشهير تشيك كوريا والطبال ستيف جاد بمشاركة فرقتهم ’ذا كورياِ/جاد‘. هذا وسيوجه المهرجان تحية خاصة لفرقة تكساس والمغني كريستوف.

وكما هي العادة يقدم ’مهرجان مونتي كارلو لموسيقى الجاز‘ فرصة رائعة للتعرف إلى أحدث الابتكارات المستقبلية لموسيقى الجاز عبر العديد من العروض الجديدة لأهم النجوم مثل الثلاثي الساحر ’سيريوس بلان‘ و’جيمس كارترز إلكتريك أوتليت‘، في حين ستلتهب الأجواء الحماسية مع الوجوه الجديدة في عالم الجاز كمجموعة ’لوغون كولند‘.

ويختتم المهرجان فعالياته مع عرض ’سكوت برادليز بوستمودرن جوك بوكس‘ ليقدم قائمة رائعة من أكثر الإيقاعات الموسيقية شهرةً والتي سيتم تقديمها بأسلوب جديد بمختلف الأنواع الموسيقية. كما سيشهد المهرجان في يومه الأخير مشاركة ’ذا بوبيني سيسترز‘ المجموعة الأكثر انسجاماً وتناغماً في العالم.

مواعيد عروض المهرجان:

16 نوفمبر > ماركوس ميلر/ كوري هنري و ’ذا فانك أباسلز‘.
17 نوفمبر > ستايسي كينت و اوركسترا مونتي كارلو الفلهارمونية/ ’لوغون كولند‘.
18 نوفمبر > كريستوف.
24 نوفمبر > فرقة ’تكساس‘/ ’سيريوس بلان‘.
25 نوفمبر > فرقة ’ذا كوريا جاد‘ / ظافر يوسف.
30 نوفمبر > دييغو إال سيغالا / مشروع جانغو ميموريز.
1 ديسمبر > ’ليس تريبليس دي بيلفيل‘ / جيمس كارترز إلكتريك أوتليت.
2 ديسمبر > سكوت برادليز بوستمودرن جوك بوكس / ’ذا بوبيني سيسترز‘.

يفتح المهرجان أبوابه: الساعة 20:00
تبدأ الحفلة الموسيقية: الساعة 20:30
ملابس رسمية

بقي أن نشير إلى أن مجموعة منتجعات ’سوسيتيه دي بان دو مير‘ في مونتي كارلو تقدّم تجربةً استثنائية تجمع ما بين الاسترخاء والرفاهية والاستمتاع بفنون الطهو المتميزة، حيث توفر لزوارها منتجعاتٍ فريدة لا شبيه لها حول العالم، مع أربع كازينوهات رائدة، بما فيها كازينو مونتي كارلو الشهير، إلى جانب أربع فنادق (فندق ’دي باريس‘ وفندق ’أرميتاج‘ وفندق ’مونتي كارلو بيتش‘ وفندق ومنتجع ’مونتي كارلو باي‘)، بالإضافة إلى 33 مطعم رائع، حاز 4 منها معاً على ستة نجوم تصنيف ميشلان المرموق. كما تعتبر مجموعة منتجعات ’سوسيتيه دي بان دو مير‘ وجهةً شهيرة لمحبي الحياة الليلية مع خياراتها الرائعة والعديدة من أركنة العصائر وقاعات الحفلات. وتنظم المجموعة، المعروفة بسعيها لاستقطاب المواهب الموسيقية ودعمها القوي للإبداعات الفنية، فعالياتٍ موسيقية متميزة مع نخبةٍ من الفنانين الشهيرين حول العالم وذلك ضمن مهرجان الصيف الرياضي ومهرجان الجاز في مونتي كارلو، إلى جانب الحفلات الموسيقية المتميزة في كلٍّ من نادي وبار ’لا راسكاس‘ ومطعم وبار ورهة ’ذا بودا بار‘، ويعدّ نادي ’جيميز‘ الليلي، الذي يعود تاريخ افتتاحه إلى 40 عاماً، أحد أشهر النوادي في أوروبا على الإطلاق.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock