فنون وثقافة

افتتاح النسخة الثانية عشر من آرت دبي

تنطلق غداً فعاليات النسخة الثانية عشرة من معرض آرت دبي لتكون هذه النسخة هي الأكبر والأكثر تنوعاً وعالميةً بمشاركات متميزة من معارض عالمية وافتتاح قسم جديد بالإضافة إلى بمجموعة متنوعة من ورش العمل والحوارات والفعاليات.

ويشهد آرت دبي 2018 مشاركة 105 معارض من 48 بلداً مقسمة بين قاعات كونتمبراري للفن المعاصر ومودرن للفن الحديث وقاعة رزيدنتس الجديدة ليعزز آرت دبي موقعه الريادي بين المعارض العالمية من ناحية الرقعة الجغرافية الممثلة في المعرض والمنصة الفنية الأكبر للفنون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب أسيا.

ويتضمن برنامج نسخة هذا العام من آرت دبي إماطة اللثام عن العمل الفائز بالنسخة العاشرة من جائزة أبراج للفنون والتي فاز بها الفنان لورنس أبو حمدان بالإضافة إلى استضافة مجوعة جي. سي. سي. الفنية الخليجية والتي حولت فعالية الغرفة إلى استوديو تلفزيوني من خلال برنامج “صباح الخير جي. سي. سي.”

كما يقدم آرت دبي وبموجب الشراكة الجديدة مع معهد مسك للفنون معرضاً لأعمال فنية متحفية بعنوان “خوض غمار حياة ضروس” والذي يعرض أعمالاً نادرة لرواد الفن الحديث من المنطقة بالإضافة إلى عرضٍ لفيلم “إطلالة نحو السعودية” الوثائقي والذي يعتمد تقنية الواقع الافتراضي ويحكي قصة مجتمع يزخر بكثير من التنوع والتعدد، ويعيد رسم صوره بمنظور جيل جديد من الفنانين المعاصرين.

وتعقد على هامش المعرض هذا العام النسخة الثانية عشر من منتدى الفن العالمي تحت عنوان “أنا لست روبوتاً” وتركز جلسات المنتدى على مواضيع الأتمتة والذكاء الاصطناعي مع كل ما يصاحبها من فرص ومخاوف بالإضافة إلى النسخة الثانية من ندوة آرت دبي مودرن للفن الحديث وهي سلسلة من الحوارات والعروض تركز على حياة وأعمال وتأثير عمالقة الفن الحديث في القرن العشرين من منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

ويعود برنامج الشيخة منال للرسامين الصغار بنسخته السادسة مع الفنانة اليابانية الاسترالية هيرومي تانغو والتي ستقدم عملاً فنياً تفاعلياً طوال الأسبوع تحت عنوان “عطاء الطبيعة”

يقام آرت دبي بالشراكة مع مجموعة أبراج وتحت رعاية جوليوس باير وبياجيه فيما تستضيف مدينة جميرا الحدث وتساهم هيئة دبي للثقافة والفنون بكونها الشريك الاستراتيجي لمعرض آرت دبي والداعم للبرنامج التعليمي على مدار العام ويقدم مركز مسك للفنون دعمه من خلال كونه الشريك الحصري لبرنامج آرت دبي مودرن للفن الحديث بالإضافة إلى شركة بي أم دبليو الشريك الجديد لسيارات آرت دبي.

آرت دبي كونتمبراري للفن المعاصر

ستستقبل قاعات معرض آرت دبي كونتمبراري 2018 مشاركة 78 معرضاً من 42 بلداً منها مشاركات لأول مرة من ايسلندا وإثيوبيا وغانا وكازاخستان لتعزز الهوية العالمية الفريدة للمعرض باعتباره منصة فنية عالمية والملتقى الفني الاقليمي للمعارض الفنية المعروفة والواعدة على حدٍ سواء وتتوزع فعاليات كونتمبراري على قاعتين رئيسيتين كما يتميز كونتمبراري هذا العام بتمثيل قوي لمعارض الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا وعودة العديد من المعارض المشاركة في السابق من أوروبا وأمريكا الشمالية بالإضافة إلى مجموعة مميزة من المعارض المشاركة من أفريقيا وأمريكا اللاتينية.

آرت دبي مودرن للفن الحديث

تشهد النسخة الخامسة من هذا البرنامج المتميز أكبر عدد للمشاركات بواقع 16 معرضاً من 14 بلداً كما ستقدم هذه النسخة ولأول مرة فرصة التعرف على معارض تعرض أعمالاً تشاركية بالإضافة إلى الأعمال الفردية والثنائية وينفرد آرت دبي مودرن بكونه المنصة التجارية الوحيدة في العالم التي تعرض أعمالاً متحفية لفنانين من مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا. يقام أرت دبي مودرن بالشراكة الحصرية مع معهد مسك للفنون.

برنامج رزيدنتس للإقامة الفنية

تنطلق النسخة الأولى من هذا البرنامج هذا العام وهو برنامج إقامة فنية فريد من نوعه يتضمن دعوة 11 فناناً من مختلف أنحاء العالم لبرنامج إقامة فنية في الإمارات يستغرق 4-8 أسابيع لينتجوا خلالها اعمالً فنية تعكس تجربتهم المحلية لتقدم هذه الأعمال بالتعاون مع المعارض التي ينتمي اليها هؤلاء الفنانون في آرت دبي ضمن هذا المعرض الجديد. تضمن البرنامج إقامة الفنانين في مؤسسات إن5 و تشكيل في دبي و معرض 421 في أبوظبي ليوفر هذا البرنامج للفنانين المشاركين فرصة التواصل مع المجتمعات الفنية المحلية والعمل التشاركي مع الفنانين الآخرين.

النسخة العاشرة من جائزة أبراج للفنون

يحتفل آرت دبي هذا العام بالنسخة العاشرة من هذه الجائزة المتميزة والتي أصبحت محط أنظار الفنانين والساحة الفنية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا لتفردها في دعم الفناني الصاعدين وإيصالهم إلى العالمية. تحظى النسخة العاشرة من هذه الجائزة بالإشراف الفني للقيّمة مريم بن صالح والتي تشرف على العمل الفائز للفنان لورنس أبو حمدان بالإضافة إلى اعمال الفنانين المرشحين بسمة الشريف ونيل بيلوفا وعلي شرّي

الغرفة: صباح الخير جي. سي. سي.

يقدم برنامج الغرفة لزواره تجربة طعام استغراقية مختلفة كل عام، وتأتي نسخة هذا العام من مجموعة جي. سي. سي. الفنية الخليجية ببرنامج متميز يحمل عنوان “صباح الخير جي. سي. سي.” على شكل برنامج تلفزيوني حي كأحد برامج الطبخ الحوارية النهارية التي تعرضها القنوات العربية المختلفة ضمن برامجها المتنوعة التي تغطي الأزياء والصحة والطبخ وغيرها. وسيكون نجم البرنامج الفنان المغني والطباخ التلفزيوني الشهير سليمان القصار، أحد نجوم برامج الطبخ الخليجية حيث سيقدم الفنان للحاضرين حلقة تلفزيونية حية يستعرض فيها كيفية إعداد بعض الأكلات الشهيرة في الليلة الافتتاحية للمعرض. وستتطور وتتنوع التجربة التفاعلية مع الجهاز التلفزيوني مع مرور أيام المعرض ليتمكن الحضور من التفاعل مع البرامج المعروضة والمشاهد والأثاث وستفتح الغرفة أبوابها للجميع وتصحبها عروض يومية للأداء الحي التفاعلي.

منتدى الفن العالمي

يأتي منتدى الفن العالمي ضمن البرامج الثقافية التابعة لآرت دبي ليكون المنتدى السنوي الفني الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا بالإضافة إلى تفرده بمواضيعه التي تبحث في مختلف النواحي الثقافية وبتنوع الخلفيات التي ينحدر منها المتحاورين والمشاركين الذين يشاركون بأفكارهم المتنوعة وآرائهم الغنية. وتركز جلسات منتدى الفن العالمي 2018 على مواضيع الأتمتة والذكاء الاصطناعي مع كل ما يصاحبها من فرص ومخاوف تحت عنوان “أنا لست روبوتاً” وتحظى نسخة 2018 من المنتدى بتنظيم المدير المفوض شمعون بصار يشاركه في الإدارة كل من رئيس العمليات وصاحب النظرة المستقبلية في مؤسسة دبي للمستقبل السيد نوح رافورد والقيّمة الفنية لمجموعة التصاميم والثقافة الرقمية في مؤسسة ماك، فيينا السيدة مارليس ويرث. ويأتي المنتدى بتقدمة من هيئة دبي للثقافة والفنون وبدعم من حي دبي للتصميم.

إطلالة نحو السعودية

يقدم آرت دبي ضمن شراكته مع مؤسسة مسك للفنون الفيلم الوثائقي “إطلالة نحو السعودية” والذي يعتمد تقنية الواقع الافتراضي، ويحكي قصة مجتمع يزخر بكثير من التنوع والتعدد، ويُعيد رسم صوره بمنظور جيل جديد من الفنانين المعاصرين. وسيتمكن زوار آرت دبي من مشاهدة هذا العرض المسبق للفيلم ليشهدوا الملامح الاجتماعية في المملكة العربية السعودية على مختلف أطيافها. هذا الفيلم من إخراج ماتيو لوناردي ومن انتاج كلتشر رانرز كما يأتي هذا التعريف بهذا العمل في معرض “آرت دبي” قبل إطلاق الفيلم على المستوى الدولي خلال “المنتدى العالمي للواقع الافتراضي” بسويسرا في شهر يونيو 2018.

وستقام على هامش العرض جلسة حوارية عن تقنيات الواقع الافتراضي وارتباطها بالفن المعاصر، تدير هذه الجلسة ماريسا مازريا كاتز ومدير إدارة المنتدى العالمي للواقع الافتراضي، سالار ساهنا ومخرج الفيلم ماتيو لوناردي والفنانة السعودية عهد العمودي.

خوض غمار حياة ضروس

يقام على هامش فعاليات آرت دبي مودرن للفن الحديث وبدعم من مؤسسة مسك للفنون معرض “خوض غمار حياة ضروس” ليقدم لمرتاديه مجموعة متحفية من أكثر من 75 عملاً فريداً لرواد الحركة الحداثية في المنطقة والذين ينتمون إلى خمسة مجموعات ومدارس فنية حديثة عبر خمسة عقود من الزمان وفي خمسة مدن عربية: جماعة الفن المعاصر في القاهرة (أربعينات وخمسينات القرن العشرين) وجماعة بغداد للفن الحديث (خمسينات القرن العشرين) ومدرسة الدار البيضاء (ستينات وسبعينات القرن العشرين) ومدرسة الخرطوم (ستينات وسبعينات القرن العشرين) ودار الفنون السعودية في الرياض (ثمانينات القرن العشرين). ويحظى هذا المعرض بإشراف كل من د. سام بردويلي و د. تيل فيلراث ويستعير المعرض عنوانه من البيان التأسيسي لجماعة بغداد للفن الحديث سنة 1951 ليعكس شغف هؤلاء الفنانين ومشاركاتهم الفنية الغنية في الحركة الحديثة للفن، كل في سياقاته السياسية والمجتمعية.

ندوة مودرن

تعود ندوة مودرن للفن الحديث بنسختها الثانية ضمن فعاليات آرت دبي 2018 لتتضمن الندوة سلسلة من النقاشات والعروض التقديمية التي تسلط الضوء على حياة وأعمال وأثر عمالقة الفن في القرن العشرين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا. ويشارك في الندوة نخبة من القيّمين والباحثين والرعاة الذين سيثرون الحوارات بأفكارهم وآرائهم حول تأثيرات وممارسات هؤلاء الفنانين العظام على تاريخ الحركة الفنية في المنطقة. تجري فعاليات ندوة مودرن في مجلس مسك.

برنامج الشيخة منال للرسامين الصغار

ترحب النسخة السادسة من برنامج الشيخة منال للرسامين الصغار بالفنانة اليابانية الاسترالية هيرومي تانغو والتي ستقدم عملاً تفاعلياً يحمل عنوان “عطاء الطبيعة” حيث سيعمل الاطفال المشاركون في البرنامج وعلى مدار الاسبوع تحت إشراف الفنانة على استكشاف وتطوير بيئة طبيعية تستند في تكوينها على الزهور والنباتات المحلية في حديقة تتوسطها النخلة الإماراتية الأصيلة في عمل تفاعلي يبحث سبل تواصل البشر مع الطبيعة المحلية من حولهم وكيفية مساهمتها في عافيتهم وعيشهم الرغيد وستوفر ورش العمل التفاعلية فرصة تعليمية عملية للأطفال ليستكشفوا هذه البيئة والمساحة الفنية التي تدب فيها الحياة من خلال التلاعب بالأضواء والألوان والمواد والأشكال. وستشهد النسخة السادسة من البرنامج أيضاَ جولات استكشافية للتعرف على محتويات المعرض والإطلاع على عدد واسع من أشكال الفنون التي تم تصميمها خصيصاً لتمكين الأطفال الصغار والشباب من اكتشاف القطع الفنية الرئيسية في المعرض بالإضافة إلى زيادة عدد المدارس المشاركة في مبادرة “الفن في المدرسة”.

ويقام هذا البرنامج تحت رعاية حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة وبالشراكة بين المكتب الثقافي لسمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم وآرت دبي بهدف توفير فرصة تعليمية فريدة للأطفال والشباب في الإمارات، ويحفزهم على التميز والإبداع، كجزء من التزام المكتب الثقافي وآرت دبي بدعم المشهد الثقافي والفني في الدولة.

معارض الشركاء

جوليوس باير في آرت دبي: من القلم إلى الخيط: DES

معرض حصري لأعمال الفنان السويدي المصري كريم نورالدين والذي يتضمن عملين فنيين كبيرين من الاقمشة مصممة خصيصاً لهذا المعرض ومستوحاة من رسوم اللفنان ومنتجة في الهند. يستمد الفنان الهام أعماله التي لاقت التقدير والاستحسان العالمي من بحثه في التجريديات الهندسية.

بياجيه: الجانب المشرق من الحياة

تقدم بياجيه في معرضها الثالث في آرت دبي تشكيلة متميزة من الساعات والمجوهرات الراقية تحت عنوان “الجانب المشرق من الحياة”وتستوحي هذه المجموعة تصاميمها من سحر شواطئ أمالفي الايطالية فيما ترتكز فكرتها على الجانب المشرق في حياة الإنسان لترسيخ ثقافة السعادة في المجتمع من خلال تسليط الضوء على لحظات الفرح بكل أشكاله والذي يعيشه الفرد تحت أشعة الشمس المشرقة في دلالة على أهمية الفن وما يحمله من رسالة إنسانية سامية تبعث على الأمل والطموح وتنشر السعادة. يقام هذا المعرض بالتعاون مع المكتب الثقافي لسمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم وتعرض بياجه على هامش المعرض مجموعة “ملهمة الصيف” للفنانة الإماراتية جواهر الخيال والتي استلهمت عملها من مجموعة بياجه “الجانب المشرق من الحياة”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock