مركز جميل للفنون يستضيف أكثر من 100 فنان يعرضون أعمالهم في مجموعة حيوية من المعارض الفردية والجماعية

أعلن فن جميل، المؤسسة المستقلة الداعمة للفنانين والجماعات الإبداعية، عن برنامج عام 2023 لمركز جميل للفنون، مركز دبي للفنون والأفكار المعاصرة. يقدم البرنامج مجموعة من المعارض الجماعية والفردية والزائرة والعروض الأرشيفية والإصدارات والتكليفات الفنية والأفلام والمبادرات الرقمية والفرص التعليمية لجميع الأعمار، ويضم البرنامج أعمال أكثر من 100 فنان، تغطي مختلف الأحداث التاريخية والمواقع الجغرافية، من أعمال فنانيين إيرانيين في أوائل السبعينيات وحتى التكليفات الجديدة كبيرة الحجم التي أبدعها فنانون محليون معاصرون. تقدم قائمة البرامج أهم المجموعات الخاصة والمؤسسية، ومنها فريدون إيف ومجموعة لال، بالإضافة إلى التعاون مع المؤسسات الشريكة مثل مؤسسة اليابان، ومتحف فيكتوريا وألبرت في لندن، ومتحف كارنيغي للفنون في بيتسبرغ، وهيئة دبي للثقافة والفنون.

تشمل المعارض الدولية التعاونية معرض الفنان الياباني تسويوشي هيساكادو، وهو أول معرض فردي في المنطقة (4 مايو – 24 سبتمبر 2023)؛ و”جائزة جميل: من الشعر إلى السياسة” (8 يونيو 2023 – 7 يناير 2024)؛ ومعرض جماعي لفريدون إيف ومجموعة لال من تنسيق نيجر عزيمي وسحرب محببي (28 سبتمبر 2023 – 24 مارس 2024) ومعرض “الضيافة” من تنسيق مرتضى فالي الذي يعيش بين بروكلين والشارقة.

يمثل التعليم جوهر مبادرات فن جميل ومحور مشاريعها المشتركة، حيث تعتبر الفن منظوراً أساسياً لبرامج التعلم مدى الحياة. مركز جميل للفنون هو موطن لكبرى الفعاليات المجتمعية، ومن بينها النسخة الثانية من معرض تجمع المهن الإبداعية، والمقرر أن يستمر لمدة ثلاثة أيام بناءً على طلب الجماهير (8 و9 و10 أكتوبر)، وتشارك فيه مؤسسات ومنظمات رائدة في مجال الفنون والتعليم.

إلى جانب المعارض والتكليفات والبحوث، تركز مؤسسة فن جميل على توثيق ودعم التفكير النقدي في المنطقة وخارجها وذلك عبر مجموعة متنوعة من الإصدارات التي تعزز الحوارات المتعلقة بالمعارض الكبرى وتعمقها. تشمل الإصدارات الجديدة لهذا العام فهد بركي: أحلام اليقظة، الذي شاركت في نشره دار موس للنشر، وكتاب في ظل المعالم: توقعات حول المتاحف، الذاكرة الجمعية والتأريخ بالتعاون مع دار كاف للكتب بالإضافة لكتاب المسافة من هنا والذي يمتد من معرض جماعي بنفس الاسم يجمع أعمال من مجموعة مقتنيات فن جميل.

معرض فردي: تسويوشي هيساكادو
4 مايو – 24 سبتمبر 2023

أقام الفنان الياباني تسويوشي هيساكادو معرضه الأول في الشرق الأوسط، بإنتاج مشترك بين مؤسسة فن جميل ومؤسسة اليابان، ويركز هذا المعرض على التركيبات المفاهيمية واسعة النطاق التي تعتمد على تقنيات ومواد متعددة مثل الصوت والضوء والبرمجيات والنحت والرسم. يستلهم هيساكادو فكرة عمله من قوانين الفيزياء والرياضيات ليتحدى الترتيب التسلسلي كما نعرفه، ويشجع المشاهدين على مواءمة الذكريات والتخيلات وشحذ حواسهم البصرية والسمعية.
ومن خلال الممارسة متعددة الأشكال، يستقصي الفنان إعادة ترتيب المكان والزمان والقوى الأخرى غير الملموسة وغير المرئية الموجودة في حياتنا اليومية. ويهتم بالأمور الحسية الأساسية والوجود الأبدي للنشاط البشري.
اعتمد إنتاج هذا العرض على عملية تنظيمية بدأت في عام 2022 بين دولتي اليابان والإمارات العربية المتحدة، وتشاركت في تنظيمه مؤسسة اليابان وفن جميل، وينظم العرض يو إيسيكي (مركز الفن المعاصر، آرت تاور ميتو)، وآنا بيرنيس ديلوس رييس (فن جميل)، ويتزامن موعد إقامة العرض مع الذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين.

معرض جماعي: استحواذ الشباب 2023
5 – 28 مايو 2023

تعود فعالية ‘الاستحواذ’ التي يطلقها التجمع الشبابي إلى مركز جميل للفنون هذا العام بثمانية أعضاء من الدفعة الرابعة، وهم: أوغست نوميكيت، وبلال بشير، وفرح علي، وهالة الأبورة، وكارنو داسغوبتا، وناثانيال إنريكيز، ورونالد إيكور، وسابا سيفائي.
تتويجاً لبرنامج تطوير المواهب الذي استمر لمدة عام كامل، تقدم فعالية “استحواذ الشباب” معرضاً يشارك في رعايته التجمع الشبابي، ويضم تكليفات جديدة لفنانين شباب مقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى أعمال من مجموعة فن جميل التي تمتزج مع المساحة الحضرية ومجموعة العلاقات الاجتماعية التي تميزها. ومن خلال دراسة تاريخ المجموعات والأفراد في دبي وخارجها، تناقش المجموعة الطابع المادي والبيئة المبنية، وغيرها من الموضوعات. ويرافق “الاستحواذ” برنامج تكميلي عام يتضمن ورش عمل وجلسات حوارية سنوية يقدمها قيمون الاستحواذ، وهي مجانية ومتاحة للجمهور.

يتحدث أعضاء التجمع الشبابي والقيمون المشاركون في فعالية “استحواذ الشباب” هذا العام أكثر من ثمان لغات، ولديهم علاقات مع مجتمعات متنوعة في دول الخليج والمشرق وجنوب آسيا وجنوب شرق آسيا وغرب إفريقيا والبلطيق.

صممت شامة نير، خريجة التجمع الشبابي البرنامج التعليمي لهذا العام، وأشرفت على تنسيقه وتسهيل تنفيذه.

“حلقات المكتبة: بيت فارغ آخر”
اعتباراً من 5 مايو 2023

في هذه النسخة من حلقات المكتبات، يستكشف الباحثون المقيمون في كيرالا ودبي، زهرة منصور، وجونيدا عبد الجبار، وشهناز هاشم، مؤسسو عمل “بيت فارغ آخر”، ظاهرة زيادة عدد المنازل الفارغة في ولاية كيرالا وعلاقتها بالسلوك الاقتصادي والأبوي والرأسمالي. وتقدم المجموعة عرضاً بحثياً يبرز المواد الأولية التي يستخدمونها، والمستقاة من الأفلام والإعلانات ومقاطع فيديو اليوتيوب والتاريخ الشفهي.

يرافق “حلقات المكتبة: بيت فارغ آخر” برنامج تكميلي يركز على المجتمع في مكتبة جميل بدء من مايو 2023.

معرض جماعي: “جائزة جميل: من الشعر إلى السياسة”
8 يونيو 2023 – 7 يناير 2024

يستضيف مركز جميل للفنون النسخة السادسة من جائزة جميل (بعنوان “من الشعر إلى السياسة”)، أول جائزة من نوعها تركز على التصميم المعاصر؛ وأقيم المعرض لأول مرة في متحف فيكتوريا وألبرت في لندن، وانتقل في جولة إلى مركز لا مونيدا الثقافي في سانتياغو بتشيلي، ومتحف فرانكلين للفنون الجميلة في الأرجنتين، قبل عودته إلى “وطنه” دولة الإمارات العربية المتحدة.
يشارك في التصفيات النهائية في النسخة السادسة من جائزة جميل “من الشعر إلى السياسة” ثمانية فنانين، وهم: جلنار ​​عديلي (إيران)، وهدية بدري (الإمارات العربية المتحدة)، وكالول داتا (الهند)، وفرح فياض (لبنان)، وعجلان غارم (المملكة العربية السعودية)، وصوفيا كريم (المملكة المتحدة)، وجنى طرابلسي (لبنان)، وبشرى وقاص خان (باكستان). وفاز بالجائزة الفنان السعودي عجلان غارم في سبتمبر 2021 بعد اختياره من قبل لجنة تحكيم مرموقة ومستقلة عن تركيبه المعماري “للجنة أبواب عدة” (2015).

تضم لجنة تحكيم “جائزة جميل: من الشعر إلى السياسة” كوكبة من الباحثين والمتخصصين مثل: د. تريسترام هنت، مدير متحف فيكتوريا وألبرت (رئيس اللجنة)؛ وأليس راوسثورن الكاتبة وناقدة التصميم البريطانية؛ وسلطان سعود القاسمي، الكاتب والباحث الإماراتي ومؤسس مؤسسة بارجيل للفنون؛ ومهدي مطشر، فنان وفائز بالنسخة الخامسة من جائزة جميل؛ ومارينا تبسم معمارية وفائزة بالنسخة الخامسة من جائزة جميل.

تأسست جائزة جميل في عام 2009 بالتعاون بين متحف فيكتوريا وألبرت ومؤسسة فن جميل، وهي الجائزة العالمية الرائدة للفن والتصميم المعاصر المستوحى من التقاليد الإسلامية. وتنظم راشيل ديدمان، القيّمة الفنية للفنون المعاصرة من الشرق الأوسط النسخة السادسة من الجائزة.

معرض جماعي: فريدون إيف ومجموعة لال
28 سبتمبر 2023-24 مارس 2024

يشارك في هذا المعرض أكثر من 30 فناناً من أكثر الفنانين الإيرانيين تأثيراً ونقداً، ليسلط الضوء على خمسة عقود من الفن الإيراني الحديث والمعاصر الذي شكله التاريخ الشخصي والصداقة والإحساس والظروف. ويحظى المعرض بالتقييم الفني لنيجار عظيمي وسهراب محبي، بالشراكة مع متحف كارنيغي للفنون في بيتسبرغ، ومعرض كارنيغي الدولي الثامن والخمسين.

ويتميز المعرض بمشاركة كوكبة من الفنانين مثل: شيرين علي عبادي، ويعقوب أما مبيتش، ونازغول أنصارينيا، وفريدون إيف، هايده ايازي، وأشوربانيبال بابيلا، وصدرا بانياسدي، وليلي ماتين دفتري، وداود عماد الدين، وبارفانه إتمادي، ومنير شاهرودي فرمانفارموديان، ورنا فرنو، وشهاب فتوحي، وعلي غلستانة، ورامين حاري زاده، وركني حاري زاده، وأراش هنائيا، وخسرو حسن زاده، وسيراك ملكونيان، ويشار سميمي مفخم، وأردشير محاسيس، وحومان مرتزافي، وفرهاد مشيري، ونيكزاد نجومي، وإيمان رعد، وبهجت صدر، وبيغان سفاري، ومصطفى سرابي، وممالي شافعي، ورضا شافعي، وشيدة طامي، وسي تومبلي، ومانوشهر يكتاي، وحسين علي زابحي، وفنانون آخرون.

معرض جماعي: “الضيافة”
2 نوفمبر 2023 – 28 أبريل 2024

يحظى معرض “الضيافة” بالتقييم الفني للفنان مرتضى فالي الذي يعيش بين بروكلين والشارقة، ويعرض أعمال حوالي 20 فناناً يستكشفون الأدوار المتعددة الأوجه التي تلعبها الفنادق وصناعة الضيافة في حقبة ما بعد الحرب. ومن بين الأعمال المعروضة تلك المقترضة من المتاحف العالمية الشهيرة، والتكليفات الفنية الجديدة، وأعمال من مجموعة فن جميل، بالإضافة إلى الأعمال الأرشيفية والتدخلات المعمارية، ليلقي المعرض نظرة نقدية على تاريخ الاستعمار والقومية والحداثة والصراع والعولمة. المزيد من التفاصيل قريباً: احرصوا على متابعتنا!

“حلقات المكتبة: راشد الملا”
اعتباراً من 15 نوفمبر 2023

تتضمن نسخة خريف 2023 لمكتبة جميل “حلقات المكتبة: راشد الملا” إعادة سرد بصري تاريخي لدولة الإمارات العربية المتحدة من خلال الطوابع الوطنية التي أنتجتها الدولة قبل وخلال السنوات الأولى للاتحاد. وترافق العرض الشروح والتعليقات التوضيحية، ما يضع السياق لدراسة الملا.

تجمع المهن الإبداعية
8 و9 و10 أكتوبر، الأحد والاثنين والثلاثاء

يعود المهرجان السنوي لدولة الإمارات العربية المتحدة المخصص لطلاب المدارس الثانوية والجامعات من أجل مساعدتهم على استكشاف مستقبلهم في قطاع الفنون إلى مركز جميل للفنون، ويستمر المهرجان لمدة ثلاثة أيام بعد انطلاقه لأول مرة عام 2022. ويضم تجمع المهن الإبداعية أكثر من 30 مؤسسة وجامعة فنية رائدة، ويمنح الطلاب (والمدرسين) فرصة فريدة للالتقاء ومناقشة الأفكار مع فنانين وقيّمين ومتخصصين في الصناعة. كما يتضمن المهرجان حوارات ملهمة وورش عمل تعليمية وجولات وراء الكواليس في المتحف طوال الأيام الثلاثة. وتسلط البرامج الضوء على مجموعة متنوعة من المسارات الوظيفية الإبداعية؛ وخيارات التعليم العالي محلياً ودولياً؛ والدعوات المفتوحة للطلاب والخريجين، والإقامات الفنية، وفرص التدريب الداخلي والتطوع، وغير ذلك الكثير.

الإصدارات

فهد بركي: أحلام اليقظة

تشاركت مؤسسة فن جميل وموس للنشر في نشر دراسة أحلام اليقظة للفنان فهد بركي المقيم في لاهور، بعد إقامة معرضه الكبير الذي يحمل اسمه في مركز جميل للفنون في عام 2022. ويتضمن هذا الإصدار نصوصاً تكليفية حديثة بقلم سايرة أنصاري ومرتضى فالي، لإلقاء نظرة على حياة بركي السابقة وعمله وتطور ممارسته من الأعمال التصويرية إلى التراكيب التجريدية التأملية.
متاح في متجر جميل للفنون (في مركز جميل وعبر الموقع الإلكتروني) ومن خلال موس للنشر.

في ظل المعالم: توقعات حول المتاحف، الذاكرة الجمعية والتأريخ

نشر دار كاف للكتب بالتعاون مع مؤسسة فن جميل كتاب في ظل المعالم، الذي جمع الفنانين والكاتبين لاستكشاف المناقشات حول التراث المادي والتراث الاستعماري والترميم وعلم المتاحف. ومن خلال النصوص التكليفية والخيال التأملي والمساهمات المرئية، يعتمد هذا المجلد الضخم الذي يشارك في إعداده عدة كاتبين على الحوارات التي أثارها معرض مجموعة فن جميل 2019 “ذاكرة المبتور” المقام في مركز جميل للفنون بدبي.
كتاب في ظل المعالم: توقعات حول المتاحف، الذاكرة الجمعية والتأريخ متاح في متجر فن جميل وفي المكتبات في جميع أنحاء العالم.

المسافة من هنا

رافق هذا الإصدار معرض مجموعة فن جميل “المسافة من هنا” المقام في مركز جميل للفنون في دبي (8 سبتمبر 2021 – 22 يناير 2022) وحي جميل في جدة (8 يونيو – 25 أكتوبر 2022).
يجمع المعرض والكتاب مشروعات الفنانين التي تعكس طبيعة التفاعلات البشرية مع المكان والزمان. ويعتبر هذا الإصدار امتداداً للمعرض، ويتحرر من النهج التقليدي لكتالوج المعرض، ليضم ثلاث تكليفات جديدة: مقال للفنانة نادين غندور، ومقال للكاتب ميهير ويركار، ومقال مصور للفنان سون ني.

معارض مستمرة في مركز جميل:

غرف الفنانين
حتى 14 مايو 2023

غرف الفنانين هي سلسلة من المعارض الفردية لمجموعة من الفنانين المؤثرين والمبدعين، والأعمال مستمدة إلى حد كبير من مجموعة فن جميل، بتركيز على فناني الشرق الأوسط، وآسيا، وأفريقيا. وتتميز هذه المعارض الجديدة بطابع تعاوني في التقييم والتنسيق. يعرض الفنانون الثلاثة المشاركون في 2022-2023 أعمالهم في معرض فردي بمتحف في الخليج لأول مرة.

عائشة سلطانة

يجمع هذا المعرض الأعمال الحديثة المصممة على الورق واللوحات للفنانة الصاعدة عائشة سلطانة، ويبحث في تفاعل الفنانة الطويل مع المادية والأيقونية اليومية لمدينتها دكّا في الفضاء التصويري، وذلك بتجسيد أشكال زوايا الشوارع والأوجه المعمارية وملامس الجدران ومخلفات البناء التي كانت تصادفها خلال حياتها اليومية.

ريشام سيد

يتألف المعرض من العمل التركيبي الرئيس للفنانة ريشام سيد من لاهور “البحار السبعة” (2012)، والذي هو عبارة عن سلسلة من الأغطية كبيرة الحجم التي تصور خرائط تعود للقرن العشرين لمدن ساحلية مختلفة كانت تقع في مواقع استراتيجية على طريق التجارة الأوروبية الاستعمارية – بما في ذلك رأس الخيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وإزمير في تركيا، وكاندي في سريلانكا وغيرها الكثير.

دانييل جينادري

ترتكز غرفة الفنانة على اللوحة الرئيسية لفنانة الوسائط المتعددة دانييل جينادري (2017) التي تعيش وتعمل بين باريس وبيروت، والتي تحمل عنوان “ضوء أعمى” (2017)، فضلاً عن أعمال جديدة تستند إلى أبحاثها الأخيرة في لاروشيل في فرنسا وجراند كانيون في الولايات المتحدة الأمريكية. تركز جينادري على المسافة والضوء والحركة واتحادهما للتأثير على التجارب المرئية.

حديقة الفنان: شجرة السمر للفنان زينغ بو
حتى 1 ديسمبر 2024

يضم تكليف حديقة الفنان لزينغ بو عرضاً راقصاً يؤديه راقصان قرب شجرة سمر تنمو في صحراء مليحة في الشارقة، تكريماً لقدرة الشجرة على التأقلم وأهميتها الثقافية في منطقة شبه الجزيرة العربية وصحراء ثار والصحراء الوسطى وصحراء شرق إفريقيا. ويقدم الفنان العرض الراقص على هيئة فيلم تركيبي في مركز جميل، محاطاً بمناظر طبيعية للنباتات الصحراوية الأصلية. يدعو بو بهذا العمل إلى التواصل بين البشر والنباتات، وتطوير العلاقات الإنسانية مع العالم الطبيعي بمختلف الوسائل.

معرض جماعي: “محيط في قطرة”
حتى 2 أبريل 2023

استوحى المعرض عنوانه من قصيدة الشاعر جلال الدين الرومي في القرن الثالث عشر “أنت لست قطرة في محيط، بل أنت محيط في قطرة “. ويتناول المعرض مركزية المياه في تشكيل عالمنا وشبكة العلاقات المعقدة الناتجة عن التفكير في المياه. ويضم المعرض أعمال 15 فناناً وفنانة من المنطقة والعالم من 14 دولة، من الأمم الأولى والسكان الأصليين مروراً ببلاد فارس القديمة ووصولاً إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. جمع المعرض بين أعمال قائمة وتكليفات جديدة تتراوح بين الأعمال التركيبية الكبيرة والأعمال السمعية والبصرية إلى المخطوطات والأعمال الورقية. يسعى معرض “محيط في قطرة” إلى إعادة سحر علاقتنا بالمياه عبر التاريخ، من القرن العاشر حتى وقتنا الحاضر، واستكشاف الطرق الواسعة والقديمة التي تشكل بها المياه النمو البشري وتنتج التاريخ والثقافة واللغة والعلاقات الاجتماعية.

يشارك في هذا المعرض الفنانون: جومانا إميل عبود، ومارثا أتينزا، ورافين شاكون، وسيان ديريت، وليولي إشراغي، وأسونسيون مولينوس جوردو، وأبو هشام، وكانديس هوبكنز، وسهراب حورة، وحسين نصر الدين، وثو نجوين-فان، ودانيال أوتيرو توريس، وكاران شريست، وفاطمة أوزدينوفا، ومنعم واصف، بالإضافة إلى عمل الجغرافي والكاتب الإصطخري من القرن العاشر.

تكلا أصلان شفيلي: دولة داخل دولة
حتى 23 أبريل 2023

أخرجت تكلا أصلان شفيلي فيلماً وثائقياً تجريبياً بعنوان دولة داخل دولة (2022)، لاستكشاف رحلة بناء السكك الحديدية، وحالة الاضطراب والتفكك في مناطق جنوب القوقاز وقزوين، وتعقب الحدود السياسية الهشة التي ظهرت في أعقاب انهيار الاتحاد السوفيتي.
يعود نجاح فيلم دولة داخل دولة إلى مؤسسة هان نفكنز – منحة مؤسسة أنتوني تابيس للإنتاج الفني بالفيديو عام 2020، بالتعاون مع مؤسسة فن جميل بدبي؛ ومتحف الفن والتصميم المعاصر في مانيلا؛ ومركز الفن المعاصر التابع لجامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة؛ ومركز الفن المعاصر في بروكسل.

سارة صادق: سينتهي بهم الأمر في الوديان
حتى 20 أغسطس 2023

تعرض سارة صادق مقاطع فيديو عن شباب يسعون جاهدين لتحقيق التحول الأخلاقي والمادي في ظروف اجتماعية صعبة، وتجمع في عملها بين ألعاب الفيديو والخيال العلمي والحياة اليومية وموسيقى الراب الفرنسية لكتابة قصصٍ حول سن الرشد. وتستوحي الفنانة فكرة تركيبها الدائري ذي الخمس شاشات (سينتهي بهم الأمر في الوديان) من ساحات الألعاب الواسعة. وخلال المهمات الشبيهة بالألعاب، تواجه الشخصيات تحديات متعددة ويبتكرون مجتمعهم المثالي، ويفكرون في طرق لحماية مجتمعهم وبيئتهم. جاء هذا العمل بتكليف من بينالي ليون السادس عشر وبالتعاون مع مؤسسة فن جميل.

تكليفات جداف الفنية: پلاي سكيپ
دعوة مفتوحة: حتى 31 مارس 2023

يوفر تكليف جداف الفني الجديد “پلاي سكيپ” مساحة للاستمتاع الإبداعي والتخيل واللعب لجميع الأعمار. ويمنح هذا التكليف فرصة كبيرة للفنانين والمصممين والمعماريين والمجموعات من مواطني ومقيمي دولة الإمارات العربية المتحدة تقديم أفكارهم ومقترحاتهم لعمل فني عام تفاعلي كبير الحجم في حديقة جداف ووترفرونت للفنون، فيما سيكشف عنه في خريف 2023، ومن المتوقع بقاء العمل في الهواء الطلق لمدة أربع سنوات تقريباً. وقد صممت مؤسسة فن جميل هذا التكليف في إطار مبادرة الفن في الأماكن العامة التي أطلقتها دبي للثقافة.

“التكليفات الفنية لمكتبة جميل: بحثاً عن السحر”
حتى 15 يوليو 2023

مكتبة مركز جميل للفنون والمكتبة الرقمية
تجري مكتبة جميل دراسة حول المنسوجات الإقليمية وممارسات التمائم عبر مشروع فني لخالد مزينة بعنوان “بحثاً عن السحر”، والتي تتضمن إصدار مشاركات كل أسبوعين اعتباراً من يوليو 2022، على منصة رقمية خاصة.
يستكشف خالد موضوعات وتقنيات تركز على التصميمات السطحية، والمنسوجات الاحتفالية، وأزياء المسرح، وعالم التمائم السحري، وينقسم عمله إلى شقين: كتابات وقطعة نسيج تتكشف خلال فترة التكليف التي استمرت لمدة عام واحد.