لويس فويتون .. تاريخ دار عريقة منذُ القرن الثامن عشر وتتصدر أغلى عشر ماركات عالمية فاخرة

تشتهر دار لويس فيتون Louis Vuitton، الفرنسية وشعارها “LV”، والتي تأسست في منتصف القرن الثامن عشر وبالتحديد في عام 1854، بمنتجاتها الجلدية ،وأيضا بمجموعة واسعة من المنتجات الأخرى، بما في ذلك الملابس والمجوهرات والساعات والإكسسوارات الأحذية والنظارات الشمسية والكتب، وتعد إحدى دور الأزياء العالمية الرائدة في العالم. وحازت على لقب أفضل علامة تجارية فاخرة في العالم لعدة أعوام متتالية من 2006 حتى 2012.

وُلِد لويس فيتون في الرابع من أغسطس 1821، وفي عام 1837، وصل الصبي البالغ من العمر 16 عاما، إلى باريس سيرا على الأقدام وبدأ بالتدرب على Monsieur Maréchal. وفي ذلك الوقت، كانت العربات والقوارب والقطارات التي تجرها الخيول وسائل النقل الرئيسية، وكان إستعمال الأمتعة نادر. دعا المسافرون الحرفيين لحزم وحماية أغراضهم الفردية.

بقي لويس فيتون لمدة 17 عاما قبل افتتاح ورشة العمل الخاصة به في 4 Rue Neuve-des-Capucines بالقرب من Place Vendome، عام 1854. اشتهرت صناديق فيتون بوزنها الخفيف وتصميمها الذي يتميز بسطح مستو وحواف مستديرة. سهّل هذا التصميم تكديس الأمتعة ونقلها ، وكانت هذه ميزة كبيرة في وقت كانت فيه معظم الحقائب مستديرة ويصعب تكديسها.

معمل أسطوري: ASNIÈRES - مصدر الصورة: louisvuitton.com
معمل أسطوري: ASNIÈRES – مصدر الصورة: louisvuitton.com

يعد موقع معمل Asnières رمزًا للنجاح الشخصي والتجاري لعائلة فيتون منذ عام 1859، وهو مكان إقامة عائلي ومهد الدار.

إن النجاح المبكر الذي حققه لويس فيتون دفعه إلى توسيع نطاق عملياته. وهذا أدى إلى إفتتاح مشغل الأزياء في عام 1859 في Asnières. وبدأت ورشة العمل في الشمال الشرقي من وسط باريس مباشرةً. بدأ العمل بحوالي 20 موظفاً، وفي عام 1900، كان هناك ما يقرب من 100 موظف. وبحلول عام 1914 كان هناك 225.

تم توسيع المعمل الأساسي على مدار العقود – بما في ذلك إضافة سكن عائلة فيتون – لكنه لا يزال مكان صنع المنتجات اليوم. بينما تم الحفاظ على منزل العائلة وهو جزء من متحف خاص، يعمل 170 حرفيا في ورشة Asnières، حيث يصممون ويصنعون المنتجات الجلدية والطلبات الخاصة للعملاء في جميع أنحاء العالم.

أصبحت صناديق فيتون مشهورة لدى الطبقة الأرستقراطية الأوروبية والمسافرين الأثرياء. في عام 1872 ، افتتح أول متجر له خارج فرنسا في لندن. استمرت الشركة في النمو خلال أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ، وفتحت متاجر في المدن الكبرى حول العالم.

تاريخ أسطوري - مصدر الصورة: louisvuitton.com
تاريخ أسطوري – مصدر الصورة: louisvuitton.com

في عام 1888، قدمت الدار قماش داميير كانفاس Damier Canvas ، والتي لا تزال أحد أشهر تصاميم الشركة. القماش متين ومقاوم للماء مصنوع من القطن والكتان. وهو مطبوع بنمط رقعة الشطرنج مستوحى من ورق الحائط في قصر التويلري في باريس.

توفي فيتون عام 1892، وانتقلت الشركة إلى ابنه جورج فيتون. واصل جورج فيتون توسيع خط إنتاج الشركة وانتشارها العالمي. كما قدم نمط مونوغرام كانفاس Monogram Canvas في عام 1896. يعد قماش مونوغرام واحدا من أكثر التصاميم شهرة في تاريخ الموضة ، ولا تزال الدار تستخدمه حتى اليوم.

استمرت دار لويس فيتون Louis Vuitton في النمو والتطور خلال القرن الماضي. قامت الشركة بتوسيع خط إنتاجها ليشمل مجموعة واسعة من الملابس والمجوهرات والساعات والإكسسوارات. كما افتتحت متاجر في المدن الكبرى حول العالم. تعد الدار الآن واحدة من أنجح دور الأزياء الفاخرة في العالم ، ومنتجاتها مطلوبة من قبل الناس من جميع الأعمار ومن جميع مناحي الحياة.

وفيما يلي بعض أهم المعالم في تاريخ لويس فيتون العلامة التي تتصدر أغلى عشر ماركات عالمية فاخرة:

1821: يوم ميلاد لويس فيتون.

1835: انتقل لويس فيتون إلى باريس.

1854: افتتح لويس فيتون ورشته الأولى في باريس.

1867: شاركت الشركة بالمعرض الدولي.

1872: افتتح لويس فيتون أول متجر له خارج فرنسا في لندن.

1876: تغيير تصاميم القماش من تريانون إلى القماش المخطط بالبيج والبني.

1886: أحدث جورج فويتون ثورة في أقفال الأمتعة من خلال نظام إغلاق بارع حوّل صناديق السفر إلى صناديق كنوز حقيقية.

1888: قدم لويس فيتون نمط قماش داميير.

1892: وفاة لويس فيتون وانتقلت الشركة إلى ابنه جورج فيتون.

1896: قدم جورج فيتون نمط قماش مونوغرام.

1901: أنتجت الشركة حقيبة steamer bag التي توضع داخل الحقائب.

1913: افتتحت Louis Vuitton أول متجر لها في الولايات المتحدة في مدينة نيويورك.

1914: افتتاح متجر لويس فيتون في الشانزليزيه لبيع مستلزمات السفر وكان أكبر متجر في ذلك الوقت.

1930: افتتحت دار لويس فيتون Louis Vuitton أول متجر لها في آسيا في طوكيو.

1987: استحوذت LVMH Moët Hennessy Louis Vuitton على Louis Vuitton ، وهي أكبر شركة للسلع الفاخرة في العالم.

2000: تم تعيين مارك جاكوبس المدير الإبداعي لـ لويس فيتون Louis Vuitton.

2012: تم تعيين نيكولا جيسكيير Nicolas Ghesquière مديرًا إبداعيًا لـ لويس فيتون Louis Vuitton.