تاريخ لو بون مارشيه Le Bon Marché .. أول متجر متعدد الأقسام في باريس

المشهد في باريس خلال القرن التاسع عشر، يتمثل في الحركة التغيير مع كل شي يتم اختراعه، وقد أصبح المتجر الصغير للمنتجات الجديدة والذي يقع على زاوية شارع دي سيفر Rue de Sèvres وشارع دو باك Rue du Bac، ويقف خلفه الزوجين بوكيكو، أول متجر باريسي متعدد الأقسام.

يعكس Le Bon Marché Rive Gauche، الذي غير تقاليد التسوق منذ أن بدأ، مع روح الإبداع والانفتاح على العالم، وتذوق الثقافة.

رؤية الزوجين أريستيد ARISTIDE ومارجريت بوكيكو MARGUERITE BOUCICAUT

ذهب أريستيد بوكيكو وهو ابنا لصانع قبعات إلى باريس عام 1852 ليعمل في تجارة الأقمشة وسرعان ما أدرك أن هناك سوقا لنوع جديد من المؤسسات التي توفر للمشترين المزيد من الخيارات. وسرعان ما قام مع زوجته مارغريت بتحويل متجرة إلى “قلعة التجارة الحديثة”، مما جعل لو بون مارشيه أول متجر متعدد الأقسام في باريس.

كان النهج المبتكر الذي اتبعته عائلة بوكيكو يتسم بالرؤية والجرأة، حيث قدما أسعارا ثابتة، وهوامش ربح منخفضة، وخدمة التوصيل إلى المنازل، وتبادل المقالات، والطلب عبر البريد، والشهر الأبيض، والمبيعات، والحفلات الموسيقية الخاصة، وغرفة للقراءة ومعرض للوحات، وما إلى ذلك في جميع أنحاء العالم. وسرعان ما استلهم الناس النموذج التجاري الذي ابتكره هذان الزوجان الرائدان صاحبا الرؤية.

من متجر صغير إلى متجر متعدد الأقسام

وينعكس النجاح المبهر الذي حققته عائلة بوكيكو أيضا في التطور المعماري لمتاجرهم. بينما بدأ لو بون مارشيه Le Bon Marché كمتجر صغير لبيع المنسوجات على زاوية شارع Rue du Bac وRue de Sèvres، سرعان ما أصبحت خططهم للتوسع حقيقة. تم تشييد مبنى جديد على زاوية شارع دي سيفر وشارع فيلبو بين عامي 1869 و1872. ولم يحتل لو بون مارشيه المبنى بأكمله حتى عام 1888.

بفضل موهبة المهندسين المعماريين ألكسندر لابلانش ولويس تشارلز بوالو، تم توحيد المجمع بأكمله ومواءمته، وفي عام 1905، عندما تم الانتهاء من العمل، أصبح لو بون مارشيه بالمظهر الذي نعرفه اليوم. التصميم الداخلي هو نتيجة عمل استوديوهات Moisant وGustave Eiffel، الذين طبقوا أحدث أبحاثهم فيما يتعلق بالهندسة المعمارية المعدنية الصناعية على لو بون مارشيه Le Bon Marché، من أجل إنشاء هيكل يسمح بدخول الضوء.

لكن هذا التوسع لم يتوقف عند هذا الحد، ففي عام 1899، افتتح لو بون مارشيه Le Bon Marché ملحقه على الجانب الآخر من شارع بابل rue de Babylone. في عام 1912، تم افتتاح المتاجر الجديدة في موقع متجر Grande Epicerie de Paris الحالي، على الجانب الآخر من شارع Rue du Bac. بعد حريق مدمر في عام 1915، أعيد بناء المبنى على طراز آرت ديكو وأعيد افتتاحه في عام 1923.

الأعمال الاجتماعية والخيرية

بمجرد وضع حجر الأساس لتوسيع Le Bon Marché في عام 1869، أعرب آل بوكيكو BOUCICAUT عن رغبتهم في المساهمة في الخير لأكبر عدد من الناس. تدفن مارغريت بوكيكو العبارة التالية في صندوق الرصاص: “أود أن أعطي هذا البناء الخاص جدا منظمة خيرية تسمح لي، من خلال جعل نفسي مفيدا لزملائي من البشر، أن أُظهر للعناية الإلهية كل امتناني للنجاح الذي حققته”. لقد توج جهودي باستمرار…”

إذا كانت روحه البصيرة هي التي جعلت أريستيد بوكيكو رائداً في التجارة الحديثة، فإن مارغريت بوكيكو، الراعي الحقيقي لـ لو بون مارشيه، لم تتوقف أبداً عن إظهار كرم لا ينضب، سواء تجاه موظفي شركتها أو تجاه قضايا خارج نطاق أعمالها. صندوق الادخار، وتقاسم الأرباح، والاستشارات الطبية المجانية، والدروس المسائية… اعتز آل بوكيكو BOUCICAUT بموظفيهم وأعطوهم حقهم. وحضر جنازاتهم في عامي 1877 و1887 حشود كبيرة من الناس، وجاء الكثير منهم لتكريم أصحاب العمل الخيرين والكرماء.

لا غراند إيبيسيري دي باريس

على الرغم من أن لو بون مارشيه قدمت لعملائها في البداية منتجات غذائية نادرة وثمينة مثل القهوة والكاكاو والشوكولاتة في صناديق مزينة بشكل جميل، إلا أن عرض الطعام الخاص بها توسع بسرعة وتم تطوير قسم الطعام تدريجياً. تم تحويل La Grande Epicerie de Paris – وهي شركة تابعة لشركة Le Bon Marché Rive Gauche – منذ عام 1988 إلى أكبر متجر للمواد الغذائية في باريس.

وفي عام 2017، افتتحت La Grande Epicerie de Paris عنوانًا باريسيًا ثانيًا، في 80 شارع باسي، باريس.