حدائقسفر وسياحةوجهات

حديقة الشهيد .. صرح حضاري في قلب عاصمة الكويت

أفتتحت هذا العام حديقة الشهيد في قلب الكويت وبالتحديد في منطقة شرق والتي كانت تعرف سابقاً باسم الحزام الأخضر، وسيتحول الموقع الى مقر دائم لرفع العلم في الاحتفالات الرسمية، وستقوم مجموعة “لوياك” التي تضم مجموعة شباب وشابات الكويت بإدارة هذا الصرح المميز الفريد من نوعه.

وتقوم فكرة الحديقة على كساء النباتات الخضراء مباني الحديقة وتحولها الى تلال خضراء تبدو كالحدائق المعلقة

النباتات الفطرية تنتشر في تلال طبيعية وأخرى صناعية تمثل مفاجأة للزوار، فتحتها مبان مجهزة بأحدث أجهزة الصوتيات والمرئيات.

تنقسم الحديقة التي تبلغ مساحتها نحو 220 ألف متر مربع %90 منها خضراء إلى عدة مبان وبحيرات وممرات واستراحات.. هنا مبنى متحف الشهيد لا يقتصر على توثيق الغزو فقط، بل يمتد الى كل الحروب التي خاضتها الكويت منذ القدم، بل سيشكل مادة علمية فنية ثرية، تحكي حروباً خاضتها الكويت، مثل: معارك الرقة البحرية والرقعي والجهراء ومعركة الصريف وهناك مبنى للضيوف ومبنى علمي به قاعات عرض ومبنى الدستور اضافة الى مبنى إداري ومواقف تحت الأرض تتسع لــ 900 سيارة.

متحف النباتات البرية والطيور النادرة الكويتية من أروع المتاحف التي سيقع نظر الزائرين عليها، أضف الى ذلك المحال الخدمية التي تساعد الزوار على الاستمتاع بالمكان من مقاهٍ ومطاعم راقية ومحال الهدايا التذكارية.

شبك الطيور بالحديقة مساحته 1500 متر مربع داخله تجمع اغلب الطيور كمحمية، لأن هناك نحو 400 نوع يمر على الكويت كل عام، ويمكن لأهل الكويت والدارسين خاصة الاستمتاع بالتعرف على هذه الأنواع.

كما يوجد نفق في حديقة الشهيد يطل في نهايته على بوابة الشعب، تم استغلاله وضمه الى التجديدات التي يقوم بها في الحديقة.

وتضم الحديثة مسرحاً مفتوحاً مزوداً بالنوافير والبحيرات من حوله.. وتشتمل الحديقة على 3 ممرات: ممر اميري ولكبار ضيوف الكويت، وممر للمشاة وهواة التريض، وممر آخر للزوار الذين لا يريدون سوى التجوّل من مبنى لآخر، تحيط بتلك الممرات المرصوفة من الرخام الفاخر المشكل بالرمادي والأبيض والرصاصي نباتات من كل مكان.

6 نوافير تقام على مواقف السيارات التي تتسع تحت الأرض لــ 900 سيارة موزعة على طابقين، مع وجود الشلالات التي تم تجهيز مكانها لتسقط بجانب السيارات الواقفة محجوبة فقط بالواح زجاجية.

لم يهمل المصممون حاجة الزوار الى مكان لأداء الصلوات، فبنوا هذا المسجد الجديد على طراز غير تقليدي، فالمنارة منفصلة والسطح مائل، لتخفيف درجات الحرارة وعكس أشعة الشمس.

في ركن من الحديقة توجد التلال الخضراء وكسوة المباني بالخضرة، وبحيرتين رئيسيتين، احداهما مالحة لتستقطب النباتات البحرية. والحديقة محاطة
بسور يبلغ طوله نحو 3 كيلو مترات تقريبا، وقد تم تجديده بالكامل من الحديد المشغول.

وتعد حديقة الشهيد مشروع تعليمي ثقافي ترفيهي رائد، العمل تحت الأرض أكثر منه فوق الأرض، المباني مكسوة بالنباتات، فلا يظهر منها سوى بواباتها، والجدران في المتاحف تفاعلية يكفي ان يلمسها الزائر ليتعرف على معلومة جديدة.

 


الوسوم

مجلة وين ؟

مجلة وين ؟ .. أول مجلة إلكترونية موجهة للمسافرة العربية التي تسلط الضوء على السفر والسياحة، والجانب المشرق لأسلوب الحياة الراقية

مقالات ذات صلة

Simple Share Buttons