طرق مبتكرة للاستفادة من الذكاء الاصطناعي مع جوجل

أطلقت جوجل تقنية الذكاء الاصطناعي PaLM 2، وهي لغة الجيل القادم. هي أسرع وأكثر فعالية مقارنة بالنماذج السابقة، كما تضم نماذج بمختلف الأحجام. كما أنّ النسخة الجديدة من النموذج اللغوي المطور بإمكانه فهم عدّة لغات، والقدرة على التحليل، وأطلقت جوجل مؤخرا 25 منتج جديدة مدعم بهذه التقنية.

استخدم فريق جوجل المتخصص بالأبحاث الطبية نموذج PaLM 2، والذي بإمكانه تحديد المعلومات المختصة بالطب. يستطيع المساهمة في الإجابة عن الأسئلة، وتلخيص التفاسير الطبية عبر تحليل عدد كبير من النصوص الطبية، والتمكن من إدراج معلومات تختص بالمريض مأخوذة من الصور من ضمنها صور الأشعة السينية x-ray، أو تصوير الثدي الشعاعي mammogram، لمساعدة الأطباء في تقديم رعاية صحية أفضل للمرضى. كما أن جوجل سوف نتيح فرصة تجربة Med-PaLM 2 لمجموعة محددة من عملاء Cloud للحصول على رأيهم خلال فترة الصيف القادمة وذلك للمساعدة على تحديد الطرق المفيدة والآمنة للنموذج.

كما تعمل جوجل في نفس الوقت على تطوير Gemini، وهو النموذج الأول الذي تم تطويره ليكون متعدد النماذج، ويستطيع العمل في مختلف الظروف والأدوات ووجهات البرمجة للتطبيقات. مازال النموذج في خوض التجربة، ولكنه يستعرض قدرات متعددة النماذج لم نشهدها من قبل في نماذج سابقة.

أما بالنسبة لخدمة المحادثات التجريبية (Bard)، فهي متاحة للتجربة في 180 دولة حول العالم من ضمنها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مثل السعودية، الإمارات وقطر. كما تم إضافة اللغتين اليابانية والكورية للخدمة التجريبية، وقريبًا ستكون متوفرة في 40 لغة أخرى من ضمنها اللغة العربية قبل نهاية العام حتى يتمكن حوالي 98% من الناس من التفاعل مع Bard بلغتهم الأم. كما أعلنت جوجل عن بعض التطورات المتعلقة بالخدمة ذاتها مثل الوضع الليلي (Dark Mode). كما سوف يتمكن الأفراد من استخدام هذه الخدمة عند تجربة عدسة Google. وأخيرًا، سوف يتم دمج الخدمة مع خدمات إضافية أخرى في المستقبل مثل: Adobe، Instacart، Wolfram، Khan Academy، وغيرهم الكثير.