جائزة مشيرب للابتكار عبر التصميم للاحتفاء بأحدث حلول التصميم وأكثرها تطوراً

أعلنت «مشـــــــــــــــيرب العقارية» بالتنسيقِ مع «فاست كومباني – الشرق الأوسط» عن “جائزة مشـــــــــــــــيرب للابتكار عبر التصميم” في نسختها الأولى. إذ تم إطلاق هذه المبادرة للاحتفاء بالحلول التي يقدمها التصميم، ضمن مجالات: التصاميم للابتكار الإنساني، والابتكار لنمط الحياة والرفاهية، والابتكار في التصاميم المستدامة، والتصاميم للابتكار التكنولوجي. حيث تعكس هذه فئات التي تشملها الجائزة، المواضيع والأفكار التي ستطرحها قمة “الابتكار عبر التصميم”، التي تستضيفها وتنظمها «فاست كومباني – الشرق الأوسط».

وانطلاقاً من قيمها في تمكين الابتكار الهادف والإبداع البنّاء، ستمنح «مشيرب العقارية» هذه الجائزة في نسختها الأولى لعام 2024 لأربعة جهات وشركات، بحسب الفئات المخصصة ضمن الجائزة، حيث سيحظى الفائزون بفرصةٍ استثنائية، لإبراز أعمالهم على صعيد عالمي، وتسليط الضوء على الأثر الفعّال لأعمالهم المبتكرة.

وتعليقاً على إطلاق هذه الجائزة، قال المهندس / علي الكواري، الرئيس التنفيذي لــ «مشيرب العقارية» في تصريحٍ له: “تندرج جائزة مشيرب للابتكار عبر التصميم، في سياق عملنا على تمكين التغيير المجتمعي نحو الأفضل، حيث نهدف من خلالها إلى الإسهام ببناء مستقبل يتمحور حول نهضة المجتمع الإنساني في عالم مزدهر وأكثر تقدّماً، وهذا ما يميزنا كمطوّر عقاري مستدام في المنطقة والعالم.”

وعلى صعيدٍ متصل، سيتم اختيار الجهات والشركات في قائمة المرشحين لنيل الجائزة من قبل لجنة مختصّة، تضم مجموعةً من الخبراء في مجال التصميم من «مشيرب العقارية» و «فاست كومباني – الشرق الأوسط». حيث ستعمل اللجنة على تقييم المرشحين بناءً على عوامل عدّة، تشمل إمكانية تكرار النموذج، إلى جانب الفكرة المتميزة التي يستند عليها التصميم، والأثر الإيجابي على المجتمع الإنساني. وتتلخص المعايير المُعتمدة فيما يلي:

– الابتكار والأصالة: هل يعتبر التصميم جديداً وفريداً من نوعه؟

– الاستدامة والمسؤولية المجتمعية: هل تم ابتكار التصميم مع الأخذ بعين الاعتبار، العوامل البيئية وتحقيق الاستدامة؟

– قابلية التكرار: هل يمكن تطبيق الحل التصميمي المبتكر لأغراض مختلفة وبمستويات متعددة بسهولة؟

– مدى الأثر: هل يتمتع الحل التصميمي بقدرة على إحداث تغيير فعلي والارتقاء بنمط حياة الأفراد والمجتمعات؟

– الإلهام: هل يعمل التصميم كنموذج يحتذى به في التطوير والتغيير الإيجابي؟ وهل يساعد هذا التغيير على تمكين الثقافة وتحسين مستوى العيش لدى الأفراد والمجتمعات؟

وسيقام حفل تكريم الفائزين بـ “جائزة مشيرب للابتكار والتصميم” في 24 أبريل الجاري في حي الدوحة للتصميم ضمن «مشيرب قلب الدوحة»، حيث يجتمع الإبداع والتعاون والابتكار في مكان واحد.