مساحة العلا للتصميم تفتتح أبوابها في العلا لتحتفي بفنون التصميم المزدهرة

تفتتح مساحة العلا للتصميم والواقعة في حي الجديدة للفنون بالعلا أبوابها اليوم، لتكون نقطة محورية لعرض مبادرات التصميم الواسعة في العلا، تماشياً مع رؤية العلا الداعمة للمشهد الثقافي والفني المزدهر بالمملكة. توفر مساحة العلا للتصميم مكاناً للعرض، وورش عمل، وأرشيف. وقد تم تصميمها لتحتضن التعاون بين المصممين المحترفين، والطلاب، ومحبي التصميم بينما تساهم في تعزيز إرث العلا والذي يعمل كمحرك للإلهام الإبداعي والتصميم. وسيتم الافتتاح بتدشين معرض “مورد: نحتفي بالتصميم المستوحى”، والذي يأتي مع برنامج حافل بالفعاليات الثقافية والحوارية.

ومن خلال سلسلة من المعارض، وورش العمل، والتوثيق وتحت إشراف القيّمة الفنية على المعرض المهندسة السعودية سارة غني، تهدف مساحة العلا للتصميم للتواصل مع المصممين المحترفين والناشئين من المنطقة والعالم من أجل استكشاف مبادئ التصميم، ومراحل التصميم المبتكر. وستسمح المساحة جميع مصادر التصميمات، من الهندسة المعمارية الى التخطيط الحضري، والانتاج، والتصميم الجرافيكي. كما ستقوم مساحة العلا للتصميم بدعم وإشراك مجتمع التصميم بينما تلقي الضوء على الدور الهام الذي يلعبه التصميم في بناء هوية المنطقة، ونوعية الحياة، وتنويع الاقتصاد.

وتقدم مساحة العلا للتصميم معارضها داخل مبنى معاصر في حي الجديدة للفنون بالعلا، وهو عبارة عن مبنى مصنوع من الكورتن ستيل، والزجاج، والخرسانة المصقولة، قام بتصميمه استديو جيو فورما الإيطالي ويستوحى تصميمه من المباني القديمة المكونة من الطوب المنقوش والمستخدم بكثرة في الأبنية المحيطة في حي الجديدة.

وقد تم تصميم البناء حول فناء مضيء في حي الجديدة مع استخدام الطوب المنقوش بأشكال هندسية على الواجهة، لتتخذ شكل أنماط منوعة تسمح بدخول الضوء والتهوية الطبيعة للمبنى ككل.

سيُقدم المعرض الافتتاحي مورد: نحتفي بالتصميم المستوحى المراحل التي تقطعها الأفكار التصميمية لعشرة تصاميم حديثة مستوحاة من العلا تتناول التصميم، الهندسة المعمارية، والتخطيط الحضري. وسيكون الحدث الأول ضمن برنامج المعارض المستمر، وسيتم افتتاحه من 15 فبراير ولغاية 1 يونيو 2024.

سيقدم معرض مورد عدد من التصاميم مثل:

قاعة مرايا، المبني المغطي بالمرايا العاكسة في قلب وادي عشار بالعلا، والتي تمتزج مع محيطها الرائع لتعكس القوام والألوان الطبيعية في العلا.
خطط تطوير مدرسة الديرة، وهي أول مدرسة للفنون ومركز للتصميم في العلا، والتي تنفذها هوبكنز للهندسة المعمارية ومقرها في بريطانيا.
منتجع أزوليك العلا الصديق للبيئة والذي يستوحى تصاميمه من الاشكال التي تكونت من حركة الرياح ليضمن امتزاجه بسلاسة مع محيطه الطبيعي. ويأتي المنتجع بتطوير من روث للهندسة المعمارية.
خطط ترميم سال المعمارية لمسجد عمار بن ياسر.
المخطط الرئيسي لمنطقة الواحة الثقافية بقيادة بريور + بارتنرز وبالتعاون مع أللايز اند موريسن.

كما يشارك أيضاً في المعرض المتأهلون للتصفيات النهائية من جائزة العلا للتصميم بنسختها الثانية. وهم إيمان ملاح، طيب، سارة كانو، واستديو شدة، وممثلون عن إقامة العلا للتصميم بنسختها الأولى، حيث يشاركون بخمسة تصميمات هي: بحريني – دينيش من البحرين والدانمارك، هول هاوس من فرنسا، ليو أورتا من فرنسا، استديو روماتيريال من الهند، ولين عجلان من السعودية.

ويستكشف المعرض أيضاً الهوية البصرية لمساحة العلا للتصميم التي قام بتصميمها استديو كلارا سانشو ووكالة التصميم ليترز29 من مدريد. يستند الشعار إلى عناصر عدة مستوحاة من العلا، مثل النقوش القديمة في جبل عكمة، والطوب المنقوش لتمرير الهواء في حي الجديدة وغيرها من العناصر المعمارية الفريدة والتي تظهر في تضاريس العلا اليوم. أما تصميم المعرض الذي نفذته أتيليه بروكنر فيأخذ الزوار في رحلة تحاكي الحواس عبر تصاميم مستوحاة من العلا، جامعاً الأعمال المختلفة للمصممين في سرد مكاني آسر.

وتعمل مساحة العلا للتصميم على بناء أرشيف يستخدم لتسجيل هذه المشاريع الابداعية، حيث سيكون بمثابة مصدر متجدد للإلهام في مجال التصميم، وخلاصة حيّة لمبادرات التصميم المحلية. كما ستستضيف ورش العمل والأرشيف أيضاً المصممين الطموحين من مجتمع العلا ممن يرغبون بالمشاركة في المساحة الإبداعية.

وصرحت سارة غني، القيّمة الفنية في مساحة العلا للتصميم: “تلتزم مساحة العلا للتصميم بالاحتفاء بتاريخ العلا الطبيعي وإرثها الثقافي، لتلهم مستقبلاً مستداماً عميق الجذور في المكان. يكمن طموحنا في دعم اقتصاد التصميم، وتوفير الموارد للمصممين للاستكشاف والتجربة، ونهدف لأن تكون هذه المساحة بمثابة مكان يتيح للزوار البحث والاكتشاف والتواصل مع المراحل التي تقف وراء رحلة العلا للتصميم.”

يتضمن برنامج الافتتاح لمعرض ” مورد: نحتفي بالتصميم المستوحى” الذي يمتد ما بين 15-17 فبراير 2024 عروضاً تقديمية رئيسية تقدمها سابين مارسيلس حول توسيع الآفاق، وبول كوكسيدج حول التصميم والتفاعل الإنساني؛ وحواراً مع روث للهندسة المعمارية ومعماريين سال وجلسة حوار مع برايور + بارتنرز حول إنشاء المنطقة الثقافية؛ وورشة عمل مع سارة كانو حول الدور الذي تلعبه العلا؛ وغيرها العديد من الجلسات وجولات التصميم.

ويعكس البرنامج الافتتاحي والذي تم إعداده كسلسلة من النقاشات العميقة والحيوية التي تحقق أقصى قدر من التفاعل مع الجمهور، اهتمام مساحة العلا للتصميم بأن تكون محطة لتبادل المعرفة بين العقول المبدعة، ومكاناً لحفظ التراث، والتخطيط الحضري المتكامل.

يأتي المعرض تزامنا مع مهرجان العلا للفنون والذي يعد بمثابة احتفال بالفنون البصرية المعاصرة والفنون العامة والتصميم والجولات الفنية وإقامات الفنانين. ويضيف افتتاح مساحة العلا للتصميم سبباً آخراً لزوار المهرجان ومحبي التصميم لزيارة العلا.